أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / السعودية اشترت من بريطانيا مقاتلات وصواريخها بقيمة 19 مليار دولار مند عام 2015 للحرب على اليمن

السعودية اشترت من بريطانيا مقاتلات وصواريخها بقيمة 19 مليار دولار مند عام 2015 للحرب على اليمن

كشفت شركة بريطانية متخصصة بالطائرات والمقاتلات عن أنها باعت أسلحة وخدمات بقيمة 15 مليار جنيه إسترليني (نحو 19 مليار دولار) للجيش السعودي في فترة تتزامن مع خوض الرياض حرباً في اليمن منذ 2015.

جاء ذلك بحسب بيانات لشركة “بي إيه إي سيستيمز” شملها تقريرها السنوي لعام 2019، نشرته صحيفة “الغارديان” البريطانية، الثلاثاء.
وقالت هذه البيانات إن حجم مبيعات الأسلحة والخدمات للجيش السعودي، بين 2015 و2019 ـ بما في ذلك الفترة التي شهدت بداية القصف السعودي على اليمن في مارس 2015 ـ بلغت ما يزيد قليلاً على 15 مليار جنيه إسترليني.
وأوضح أندرو سميث، من الحملة المناهضة لتجارة الأسلحة، أنه خلال تلك السنوات “شهد شعب اليمن أزمة إنسانية… ولكن بالنسبة لشركة (بي إيه إي) كانت الأمور طبيعية، فالحرب اندلعت بسبب شركات الأسلحة والحكومات الراغبة في دعمها”، وفق المصدر نفسه.
في ذات الوقت قال متحدث باسم شركة “بي إيه إي سيستيمز” للصحيفة ذاتها: “نحن نقدم معدات الدفاع والتدريب والدعم بموجب اتفاقيات حكومية بين بريطانيا والسعودية تخضع لموافقة ورقابة الحكومة”.
وجديرٌ ذكره أن محكمة استئناف بريطانية قضت في يونيو 2019، بعدم قانونية بيع الأسلحة البريطانية للسعودية، بعد أن توصلت إلى أن هذه الأسلحة ربما يكون لها دور في قتل المدنيين في اليمن.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

الرئيس بشار الاسد : الولايات المتحدة وتركيا حولتا المبادرات السياسية لحل الازمة في سوريا الى خرعبلات

قال الرئيس السوري بشار الأسد، في كلمة له أمام أعضاء مجلس الشعب السوري الجديد، اليوم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *