أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / فرض حظر التجوال الكامل في البصرة وبابل لاحتواء تداعيات انتشار فيروس الكورونا

فرض حظر التجوال الكامل في البصرة وبابل لاحتواء تداعيات انتشار فيروس الكورونا

بدأت قوات الأمن في محافظتي البصرة وبابل الثلاثاء ، فرض حظر شامل لتجوال الأفراد والمركبات جنوب البلاد حتى إشعار آخر، لمواجهة فيروس كورونا ٫ وللمرة الأولى، تفرض محافظتا البصرة وبابل حظرا شاملا على سير الأفراد والمركبات منذ بدء أزمة كورونا ٫ فيما كشف نائب رئيس البرلمان عن وجود اربعة اجهزة فقط في عموم العراق لفحص المشتبه بهم والمصابين بفيروس الكورونا.

وقال محافظ البصرة أسعد العيداني، في رسالة صوتية موجهة إلى جميع القوات الأمنية، إنه “بتوجيه من قائد عمليات البصرة ٫ تقرر فرض حظر شامل للتجوال ودخول القطعات العسكرية في الإنذار ج، منذ فجر الثلاثاء وحتى إشعار آخر”.
والإنذار “ج” هي أقصى حالة طوارئ، وتحتم على جميع أفراد قوات الأمن والجيش والقيادات العسكرية التواجد في مقارهم ومناطق مسؤولياتهم، وفرض إجراءات أمنية مشددة مع الاستعداد لأي طارئ أمني.
من جهتها، اتخذت محافظة بابل الخطوة ذاتها ٫ وقالت خلية الأزمة بالمحافظة، في بيان، إنه تم فرض حظر تجوال شامل وحالة الإنذار “ج” في المحافظة حتى إشعار آخر ٫ وأضافت أن “القوات الأمنية شددت من فرض حظر التجوال حفاظا على سلامة المواطنين”.
وحتى الإثنين، كانت البصرة وبابل تخضعان كباقي المحافظات لحظر تجوال على سير المركبات، فيما يسمح للأفراد بالتبضع والخروج للحالات الطارئة.
وتخضع جميع مدن البلاد لحظر تجوال على سير المركبات منذ مارس/ آذار وحتى 18 أبريل/ نيسان الجاري، مع السماح للمدنيين بالتبضع.
يأتي ذلك، فيما أعلن نائب رئيس البرلمان، رئيس خلية أزمة كورونا البرلمانية حسن الكعبي، وضع خطة طوارئ لـ3 أشهر لاحتواء الفيروس في البلاد.
وقال الكعبي : إنه “تم وضـع خطة طوارئ لثلاثة أشهر للسيطرة على انتشار كورونا، لأن العراق ما زال في دائرة الخطر”.
وأضاف أن “الخطة تتضمن تقليل تجمعات المواطنين في المناطق الشعبية بفرض الأمن وسلطة القانون”.
وأوضح الكعبي أن “جميع المؤشرات تقول إن الخطر كبير وأعظم مما نتوقع، إذ نرى هناك وفيات بمئات الآلاف بين مواطني دول لديها قدرات مالية وصحية وبيئية أفضل مما يوجد في العراق، إلا أنها تنبهت وسلمت بانتشار الفيروس”.
وأقر الكعبي بأن “البلاد تعاني من قلة أجهزة الفحص للمشتبه بهم والمصابين بكورونا، إذ توجد هناك 4 أجهزة في عموم القطر، وهذا العدد لا يتناسب مع عدد سكان يقدر بـ 40 مليون نسمة”.
وأعلنت وزارة الصحة، الإثنين، تسجيل وفاتين، و26 إصابة بكورونا، خلال 24 ساعة، ليرتفع إجمالي الإصابات إلى 1378، منها 78 وفاة.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

محسن المندلاوي: تحقيق الامن والاستقرار والتقدم يتم عبر سيادة كاملة للعراق

أكد رئيس مجلس النواب بالانابة، محسن المندلاوي، اليوم الخميس، أن تحقيق الامن والاستقرار والتقدم يتم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *