أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / العراق / مصدر امني يؤكد استعادة السيطرة على سد الموصل بمشاركة قوات البيشمركة وضربات مركزة من سلاح القوة الجوية العراقية

مصدر امني يؤكد استعادة السيطرة على سد الموصل بمشاركة قوات البيشمركة وضربات مركزة من سلاح القوة الجوية العراقية

اكد مصدر امني في وزارة الدفاع العراقية اليوم الاحد، أن قوات البيشمركة بدعم مستمر من سلاح الجو العراقي ومروحيات طيران الجيش ،استعادت السيطرة على سد الموصل شمال غرب العراق بالكامل، بعد هجوم كبير ، بالاضافة الى طلعات لطائرات سلاح الجو الاميركي .

وقال المصدر : إن “قوات البيشمركة بدعم مكثف من سلاح الجو العراقي ومشاركة الطيران الاميركي ، نجحت في استعادة السيطرة على سد الموصل ، وهو يعد من كبر سدود العراق”.
وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن “قوات البيشمركة قتلت عدة عناصر من التنظيم”، مبينا أن “تسع غارات جوية شنتها الطائرات الامريكية مكنت قوات البيشمركة من فرض سيطرتهاب الكامل على السد”.
ولفت المصدر الى ان “عناصر التنظيم الذين هربوا توجهوا الى قرية وانة التي تبعد عن السد بمسافة تصل الى ستة كيلو مترات”.
وكانت عناصر داعش قد استولت على سد الموصل قبل 3 اسابيع دون اية مقاومة ، والسد الذي بني عام 1983 على نهر دجلة عند بحيرة الموصل (50 كيلومترا شمال الموصل)، يضم محطة توليد الطاقة الكهربائية الأساسية لمحافظة نينوى، كما يشكل المصدر الرئيسي لري الأراضي الزراعية في المحافظة.
وكانت القيادة الأمريكية الوسطى، امس السبت، ان الولايات المتحدة شنت غارات جوية ضد مقاتلي الدولة الإسلامية في العراق قرب مدينة أربيل عاصمة كردستان وسد الموصل.
وكانت القيادة الوسطى للقوات الاميريكية قد اشارت في بيان لها إن”الغارات الجوية التسع التي شنت حتى الآن دمرت أو ألحقت أضرارا بأربع حاملات أفراد مدرعة وسبع مركبات مدرعة ومركبتي همفي ومركبة مدرعة”.
وذكرت القيادة الوسطى أن كل الهجمات استهدفت دعم الجهود الإنسانية في العراق وحماية الأفراد والمنشآت الأمريكية هناك.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

العميد سريع : استهدفنا سفينتين أميركيتين وأخرى إسرائيلية في خليج عدن والمحيط الهندي

أعلن المتحدث باسم القوات المسلحة اليمنية، العميد يحيى سريع، في بيان، استهداف سفينتين أميركيتين في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *