أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / العراق / قائمقام سنجار يؤكد ان داعش الوهابي قتل 413 شخصا من الايزديين في ” كوجو ” وسبى 700 امراة

قائمقام سنجار يؤكد ان داعش الوهابي قتل 413 شخصا من الايزديين في ” كوجو ” وسبى 700 امراة

قال قائمقام قضاء سنجار (حاكم المنطقة)، شمالى العراق، ميسر حجى صالح، ان عدد من تم إعدامهم فى بلدة كوجو على يد تنظيم ” داعش ” الوهابي ، وعدد من تم اختطافهم من الأطفال والنساء يوم الجمعة الماضى بلغ 413 شخصا.

وقال القائمقام صالح إن “تنظيم داعش ارتكب مجزرة بشعة جدا فى كوجو أول امس الجمعة، ووفق المعلومات التى جمعناها من شيوخ العشائر فى بلدة كوجو، فقد تم إعدام 413 شخصا من أهالى كوجو من عمر 13 عاما فما فوق، جميعهم من الإيزيديين”. وأضاف “كما تم سبى 700 امرأة وطفل، والأطفال هم من عمر 12 سنة فما دون، وجميعهم من الإيزيديين أيضا“. ، وفقا لوكالة «الاناضول».
وقال صالح إن “7 أشخاص نجوا من المجزرة، اثنان منهم مصابون، و5 لم يصابوا بأذى، ووفق معلوماتنا فقد وصلوا إلى مكان آمن بجبل سنجار“.
وتضاربت الأنباء حول عدد من تم اعدامهم فى قرية كوجو (18 كلم جنوب سنجار) وتراوحت بين 80 إلى 250 شخصا وفق تقارير صحفية.
ويقول الايزيديون إنهم من أقدم الأديان فى بلاد الرافدين، ولهم معبد وحيد فى العالم يسمى معبد (لالش) ويقع جنوب شرق دهوك (شمال) بنحو 45 كلم، ويؤمن الايزيديون بالله ووحدانيته، إلا أنهم يعتقدون أن إبليس هو “ملك مقدس”، ويسمونه “ملك طاووس”، وأنه رسول أرسله الله إليهم، ورمز للخير، لذلك يعتقد الكثيرون أن الإيزيديين هم “عبدة الشيطان“.
ومن الناحية القومية فان الإيزيديين يعدون من الأكراد، كما أن الكردية هى لغتهم الرئيسية، وملابسهم وعاداتهم تتشابه بشكل كبير مع الأكراد.
ولا يوجد إحصائيات رسمية بعدد الايزيديين فى العراق، لكن تقديرات غير رسمية ترجح أن عددهم لا يتجاوز 600 ألف نسمة، ويتواجد معظمهم فى محافظتى نينوى ودهوك.
وقال مصدر من قضاء سنجار قبل يومين، ان “تنظيم داعش أقدم على إعدام المئات من الرجال من أهالى بلدة كوجو كما قام بسبى المئات من النسوة واقتيادهن إلى بلدة تلعفر (التركمانية) التى تخضع لسيطرته منذ 45 يوما تقريبا“.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

افغانستان : تفجير ارهابي مزدوج يؤدي الى استشهاد 14 شخصا في مدينة باميان ذات الاغلبية الشيعية

قالت الداخلية الأفغانية، اليوم الثلاثاء، إن 14 شخصا استشهدوا في تفجير ارهابي مزدوج وقعا بولاية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *