أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / السعودية / تركيا : النيابة تطالب بالمؤبد للمتهمين.. ومحكمة في اسطانبول تقرّ لائحة الاتهام بقضية خاشقجي

تركيا : النيابة تطالب بالمؤبد للمتهمين.. ومحكمة في اسطانبول تقرّ لائحة الاتهام بقضية خاشقجي

اكدت وزارة العدل التركية بأن محكمة في إسطنبول وافقت على لائحة الاتهام في قضية اغتيال الصحفي السعودي جمال خاشقجي ٫ وتطالب اللائحة التي أعدها مكتب المدعي العام للجمهورية في إسطنبول، بمعاقبة المسؤولين السعوديين المعزولين أحمد عسيري وسعود القحطاني، بالسجن المؤبد مع الأشغال الشاقة، للتخطيط لعملية قتل الضحية وإدارتها بشكل متعمد ومع التعذيب.

وتطالب لائحة الاتهام أيضا بتطبيق عقوبة السجن المؤبد على الفريق المتهم بتنفيذ الاغتيال والتعذيب، وعددهم 19 شخصا على رأسهم منصور عثمان أبا حسين وماهر عبد العزيز المطرب وصلاح الطبيقي.
وألغت تركيا عقوبة الإعدام كليا عام 2004، وحل محلها السجن المؤبد ليكون أشد عقوبة في قانون العقوبات التركي.
وكانت النيابة التركية قالت الشهر الماضي إنها أعدت لائحة الاتهام بعد الاستماع لكافة الأطراف، والاطلاع على المكالمات الهاتفية وكاميرات المراقبة، وسير التحقيقات في المحاكم السعودية، وجمع كافة الأدلة حول الجريمة.
ولفتت النيابة إلى أنه جرى إصدار مذكرة بحث حمراء بحق المتهمين، وأن الشرطة الدولية (إنتربول) والسلطات السعودية أُبلغتا بطلب تسليمهم إلى تركيا.
وكان الصحفي السعودي المعارض جمال خاشقجي قد قتل يوم 2 أكتوبر/تشرين الأول 2018 داخل قنصلية بلاده في إسطنبول، وباتت قضية اغتياله من أبرز القضايا الحقوقية والسياسية تداولا على الصعيد الدولي منذ ذلك الحين.
وعقب 18 يوما من الإنكار قدمت خلالها الرياض تفسيرات متضاربة للحادث، أعلنت مقتل خاشقجي إثر “شجار مع سعوديين” وتوقيف 18 مواطنا في إطار التحقيقات، دون الكشف عن مكان الجثة.
وفي ديسمبر/كانون الأول الماضي، أصدرت محكمة سعودية حكما بإعدام خمسة وسجن ثلاثة في جريمة القتل، لكن ممثل النيابة السعودية قال إنه لا توجد أي أدلة تربط بين القحطاني وعسيري وجريمة القتل.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

واشنطن تتبنى النظرية الاسرائيلية : واثقون أن إيران هي التي نفذت الهجوم على السفينة الإسرائيلية قبالة سواحل عمان

في تبن سريع للرواية الاسرائيلية بشان تعرض احدى ناقلاتها الى هجومين نفذتها طائرة مسيرة في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *