أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / رئيس الجمهورية يكلف” الكاظمي” بتشكيل الحكومة بعد الفشل الذريع الذي لاحق ” الزرفي ” في تحشييد التاييد النيابي له

رئيس الجمهورية يكلف” الكاظمي” بتشكيل الحكومة بعد الفشل الذريع الذي لاحق ” الزرفي ” في تحشييد التاييد النيابي له

كلف رئيس الجمهورية برهم صالح، رئيس جهاز المخابرات مصطفى الكاظمي بتشكيل الحكومة بعد فشل المكلف عدنان الزرفي صديق الامريكان والحامل للجنسية الامريكية في تحشيد التاييد له وبعد إعلان فصائل المقاومة والحشد الشعبي رفضهم للزرفي ووصفوه بانه مرشح الاستخبارات الامريكية .

وحضر عدد كبير من القادة السياسيين الى قصر السلام في مقدمتهم رئيس البرلمان محمد الحلبوسي ورئيس مجلس القضاء الأعلى فائق زيدان، لحضور مراسيم التكليف.
وكان رئيس الوزراء المكلف عدنان الزرفي، قد أعلن اعتذاره رسمياً في وقت سابق من صباح اليوم الخميس
وفي أول تعليق له بعد التكليف تعهد المكلف مصطفى الكاظمي، الخميس، بالعمل على تشكيل حكومة تضع تطلعات العراقيين ومطالبهم في مقدمة أولوياتها.
وقال الكاظمي في بيان مقتضب إنه “مع تكليفي بمهمة رئاسة الحكومة العراقية، أتعهد أمام شعبي الكريم، بالعمل على تشكيل حكومة تضع تطلعات العراقيين ومطالبهم في مقدمة أولوياتها”.
وتعهد الكاظمي بأن تعمل حكومته على “صون سيادة الوطن وتحفظ الحقوق، وتعمل على حل الأزمات، وتدفع عجلة الاقتصاد إلى الأمام”.
هذا ويعد نجاح الكتل الشيعية بافشال تكليف الزرفي بتشكيل الحكومة ٬ بمثابة ضربة سياسية موجعة للرئيس برهم صالح الذي صادر حق الكتلة الأكبر في البرلمان ٫ كما يعد هذا النجاح تثبيت لحق الأغلبية الشيعية في تسمية أي مكلف لتشكيل الحكومة مستقبلا .
يذكر ان الرئيس برهم صالح ٫ اقدم على مصادرة حق الكتلة البرلمانية الأكبر المتمثلة بالأغلبية الشيعية فقام بتكليف عدنان الزرفي صديق الامريكان لتشكيل الحكومة بعد اعتذار محمد علاوي في انتهاك دستوري ٫٬ وسط انباء ترددت في حينها بان السفير الأمريكي ماثيو تولر هو من كان وراء دعم تكليف الزرفي لمنصب رئيس الوزراء . ولكن جاء توافق الكتل الشيعية على مرشح اخر وهو مصطفى الكاظمي ليسد الطريق امام الرئيس برهم صالح ٫ ليشاركهم في دعم المرشح الجديد كل من السنة والاكراد ٫ ليظل عدنان الزرفي وحيدا لايقدر على شيء لذا اضطر لتقديم اعتذاره للرئيس صالح عن مهمة تشكيل الحكومة .صياح اليوم ٫ ليتم تكليف مصطفى الكاظمي بمهمة تشكيل الحكومة.
على صعيد متصل أكد رئيس تحالف الفتح هادي العامري، الخميس، أن الكتلة الأكبر أخذت استحقاقها والسياقات الدستورية عادت إلى طبيعتها، مشيرا إلى أنه سيدعم رئيس الوزراء المكلف مصطفى الكاظمي .
وقال العامري في تصريح له عقب تكليف الكاظمي إن “السياقات الدستورية عادت إلى طبيعتها والكتلة الأكبر أخذت استحقاقها وسندعم الكاظمي” في إشارة الى تجاوز الرئيس برهم صالح على استحفاقات الكتلة الأكبر وانفراده بترشيح عدنان الزرفي لتنشكيل الحكومة .
وكان رئيس الجمهورية برهم صالح كلف، اليوم الخميس، رئيس جهاز المخابرات مصطفى الكاظمي بتشكيل الحكومة خلفا للمعتذر عدنان الزرفي.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

بايدن يتصل بالملك السعودي سلمان بن عبد العزيز مؤكدا ضرورة انهاء الحرب في اليمن

اعلن البيت الابيض أن الرئيس الأمريكي جو بايدن أجرى اتصالا هاتفيا مع العاهل السعودي الملك …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *