أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / السعودية / الاعدامات في السعودية / واشنطن بوست: السعودية ترفض حتى الان تسليم جثث 48 معارضا شيعيا اعدمتهم في محاكمات صورية بين عامي 2016 الى 2019

واشنطن بوست: السعودية ترفض حتى الان تسليم جثث 48 معارضا شيعيا اعدمتهم في محاكمات صورية بين عامي 2016 الى 2019

كشف تقرير لصحيفة واشنطن بوست الأميركية، عن قيام النظام السعودي باعدام 48 معارضا شيعيا بين اعوام 2016 الى 2019 بعد محاكمات صورية ومزيفة كما اكدت ذلك منظمات حقوق الانسان٫ فيما لم تتسلم عائلاتهم حتى الان جثثهم لغرض دفنها .

وذكر تقرير صحيفة واشنطن بوست : أن “النظام السعودي رفض توضيح اسباب عدم تسليم جثث ضحاياه من المعارضين ٫ فيما لم ترد السفارة السعودية في واشنطن على طلب التعليق على هذا التقرير ٫ الا بالاكتفاء القول انها تراجع الطلب، لكن نشطاء حقوق الانسان والحقوقيين قالوا إنهم يشكون في اقوال السفارة السعودية لأن جميع الحالات التي تتعلق بالضحايا من الأقلية الشيعية في السعودية ، هناك محاوف لدى السلطات ٬ قد تتحول مراسم نشييع الجنازات ٬ إلى احتجاجات وتخشى الحكومة من أن تتحول القبور إلى مقامات للمعارضة”.
ونقلت الصحيفة عن مؤسس المنظمة الاوربية السعودية لحقوق الانسان علي الدبيسي قوله: “لقد جمعنا قائمة باسماء الذين اعدموا وان عدم عودة الجثث هو جزء من دور السعودية في اضطهاد المجتمع من خلالهذه السياسة بحجب جثث الشهداء عن ذويهم”.
وقالت هارييت ماكولوش نائب رئيس منظمة ( ريبريف) وهي مجموعة لحقوق الإنسان مقرها لندن إن “رفض تسليم جثث الرجال الذين أُعدموا يُظهر ازدراء حكام السعودية للإنسانية وسيادة القانون، إنهم ينتهكون القانون الدولي والقانون الإسلامي عندما يناسبهم ، ويعتقدون بوضوح أنهم يستطيعون القيام بذلك دون عقاب”.
وتابع التقرير أن “السعودية مملكة ذات اغلبية سنية متشددة ينتهجون المذهب الوهابي ، والكثير من الموالين للنظام ينظرون الى الشيعة على انهم غير مسلمين ، فيما يشكو الشيعة منذ فترة طويلة من التهميش من قبل الحكومة ، على الرغم من أن المسؤولين السعوديين يصرون على أنهم اتخذوا خطوات لتخفيف السخط ” بحسب مزاعمهم “.
وبين التقرير أنه ” وبين اعوام 2016 الى 2019 قامت السعودية باعدام 48 معارضا شيعيا فيما قتلت آخرين في عمليات دهم نفذتها القوات الامنية لاحيائهم وبيوتهم في القطيف في المنطقة الشرقية ٫ وطبقا للمنظمة الاوربية السعودية لحقوق الانسان لم تتسلم عائلات الشهداء اي جثة من جثث المعدومين “.
وقالت زوجة رجل الاعمال السعودي عباس الحسن والذي اعدمه النظام السعودي العام الماضي ” لقد صادر النظام ممتلكات زوجي بما فيها الف كتاب يخصه بالاضافة الى المستندات المصرفية لكن الأهم من ذلك كله انني اريد استعادة جثته”.
واضافت أن ” لايهمني كم من الوقت قد يستغرق هذا الامر فانا اقوم بارسال رسالة الى اجهزة الامن السعودية كل اسبوعين من اجل الرد على طلبي وهدفي أن أدفنه في مكان يناسبه ، ليس كشخص مجهول الهوية ، أو مثل شخص ارتكب جريمة بشعة” .

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

مسؤول أمني : الهجوم على قاعدة كالسو في محافظة بابل تم بقصف صاروخي

قال رئيس اللجنة الأمنية بمحافظة بابل مهند العنزي إن الانفجارات التي وقعت في قاعدة كالسو …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *