أخبار عاجلة
الرئيسية / الولايات المتحدة / ادارة ترامب / غضب عالمي من العقوبات الامريكية ضد ايران .. وتعمد ادارة ترامب زيادة محنة الشعب الايراني والتسبب بمزيد من الاصابات بالكورونا

غضب عالمي من العقوبات الامريكية ضد ايران .. وتعمد ادارة ترامب زيادة محنة الشعب الايراني والتسبب بمزيد من الاصابات بالكورونا

اكد اعضاء في الحزب الديمقراطي من بينهم المرشح الرئاسي المحتمل بيرني ساندرز ٬ ان الحظر الاميركي على ايران ساهم في التاثير سلباً على القطاع الصحي في الجمهورية الاسلامية في ظل مواجهة الشعب الايراني خطر فيروس الكورونا .

وأكد وزير الخارجية محمد جواد ظريف ٫ ان ايران هي الدولة الوحيدة التي لاتستطيع الوصول الی جميع مواردها لحماية مواطنيها وأن الحظر وكورونا عدوان يجعلان مكافحة الفيروس أكثر صعوبة.

ويشن وزير الخارجية الايراني والكوادر الدبلوماسية الايرانية حملة تغريدات وتصريحات تركز على اتهام الولايات المتحدة بممارسة الارهاب الاقتصادي ضد الشعب الايراني ٫ ودعوا المجتمع الدولي للتخلي عن مشاركة واشنطن في الالتزام بالعقوبات الامريكية لانها باتت تشكل شكلا من اشكال جرائم الحرب . فيما اعتبر الرئيس الإيراني حسن روحاني، في رسائل موجهة إلى قادة عدة دول، إن الحظر الأميركي تسبب بخسائر بمئتي مليار دولار في ايران.
وزارتا الخارجية الروسية والصينية وصفتا السياسة الأميركية تجاه إيران في أزمة الفيروس بالسياسة اللاإنسانية، مؤكدة أن العقوبات الأميركية على طهران أصبحت عائقاً على طريق مكافحة كورونا.
كما دعا المفوض في الاتحاد الاوروبي وامين العام الامم المتحدة الى تعليق العقوبات على ايران ٫ لانها هذه العقوبات تشكل عائقا كبيرا في الجهود التي تبذلها السلطات الايرانية في حربها على فيروس الكورونا .
هذا وشارك عدد من الناشطين بحملة عبر الانترنت، للضغط على الادارة الامريكية وعلي وزير الخزانة الأميركي ستيفن منوشين، من أجل رفع العقوبات عن إيران، خاصة بعد تفشي الفيروس والذي تسبب بأعباء باهظة على القطاع الصحي الإيراني.
وتدور في ارجاء العالم رسالة وبعدة لغات للتوقيع عليها من قبل المثقفين والباحثين والاعلاميين وستوجه في نهاية المطاف الى ادارة ترامب تطالب برفع العقوبات.
وخلال اسابيع من تفشي وباء كورونا فرضت ادارة ترامب حزمتين على الاقل من اجراءات الحظر ضد ايران وضد دول وشركات أجنبية تتعامل مع ايران. وفي وقت سابق فرضت وزارة الخزانة الأميركية الحظر على خمس عشرة شخصية وخمس كيانات تعمل في مجالات الشحن والتجارة والبناء والكيماويات.
والجدير بالذكر ان العقوبات الامريكية ساهمت في منع حصول ايران على المعدات والمحتبرات والادوية لعلاج المصابين بفيروس الكورونا وخاصة الادوية التي تعالج عوارض الاصابة بقيروس الكورونا وتمنع تطور الحالة عند المصابين ودخولها المرحلة الخطيرة من الاصابة ومنها الدخول في الغيبوبة والتي تقرب فرص المصابين الى حالة الوفاة.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

انطلاق عملية ابطال العراق الثانية لتطهير مناطق شرق صلاح الدين وجنوب غرب كركوك بمشاركة الحشد الشعبي والجيش

انطلقت عملية ابطال العراق الثانية لتطهير مناطق شرق صلاح الدين وجنوب غرب كركوك ٫ بمشاركة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *