أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / وزير الطاقة الروسي : السعودية تقف وراء انهيار أسعار النفط بزيادة الإنتاج ومنح الخصم الإضافي لسعر النفط

وزير الطاقة الروسي : السعودية تقف وراء انهيار أسعار النفط بزيادة الإنتاج ومنح الخصم الإضافي لسعر النفط

كشف وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك، الثلاثاء، عن مجموعة الأسباب التي ساهمت في هبوط أسعار النفط في الأسواق العالمية أمس، حيث انخفضت أسعار الذهب الأسود بنحو 25%.
وقال الوزير الروسي، خلال مقابلة تلفزيونية، إن الخصم الإضافي لسعر النفط من جانب السعودية والأنباء عن زيادة في الإنتاج السعودي أديا إلى ذعر الأسواق الاثنين وهبوطها بنحو حاد.
وتوقع الوزير أن تصبح أسواق النفط خلال عدة أشهر أكثر توازنا، بعد ردة فعلها الأولية أمس، مشيرا إلى أن روسيا قد ترفع إنتاجها على المدى القصير بواقع 200-300 ألف برميل يوميا، ومن الممكن أن يصل حجم الزيادة مستقبلا إلى 500 ألف برميل يوميا.
وأكد وزير النفط الروسي الكسندر نوفاك، أن صناعة النفط في روسيا قادرة على المنافسة على الرغم من انخفاض أسعار النفط والتقلب الذي تشهده أسواق الطاقة اليوم، لافتا إلى أن تكلفة إنتاج برميل النفط في روسيا تعد واحدة من الأقل في العالم.
وأضاف، أن روسيا لا تستعبد اتخاذ إجراءات مشتركة مع منظمة “أوبك” لتحقيق الاستقرار في سوق النفط، مشيرا إلى أن هبوط النفط في الأسواق العالمية لن ينعكس على أسعار البنزين داخل روسيا، وذلك بفضل الإجراءات التي اتخذتها الحكومة الروسية.
وعن العائد الاقتصادي الذي حققته روسيا من اتفاق “أوبك+”، قال الوزير إن الاتفاق عاد على الاقتصاد الروسي بإيرادات إضافية بنحو 10 تريليونات روبل خلال فترة سريان الاتفاق منذ بداية العام 2017.
وفشلت دول “أوبك بلاس +” الجمعة الماضية في التوصل إلى اتفاق على تمديد خفض الإنتاج الحالي أو زيادة تخفيضات الإنتاج الحالية، التي تم اقتراحه لمواجهة التداعيات الاقتصادية من انتشار فيروس كورونا.
ورفضت موسكو مقترحا بزيادة إضافية في خفض الإنتاج بواقع 1.5 مليون برميل يوميا حتى نهاية 2020، من جهتها رفضت الرياض تمديد الاتفاق الحالي بالشروط الراهنة. ويعني ذلك أن دول تحالف “أوبك+” منذ مطلع أبريل الجاري غير مقيدة بخفض الإنتاج.
وعلى صعيد اخر اكد الخبير النفطي حمزة الجواهري, الثلاثاء، أن السعودية كانت المتسبب الرئيسي بانهيار أسعار النفط تعويضا لتوقف انتاج النفط الصخري الأمريكي, مبينا ان السعودية قد افتعلت ذلك دون ان تعي خطورته على دول اوبك وبالتالي فان قرارها قد دعم مؤامرة ترامب لضرب دول اوبك.وقال الجواهري إن “السعودية كانت اللاعب الأساسي والرئيسي في انخفاض أسعار النفط لدعم مؤامرة ترامب في ضرب اوبك”، مبينا أن “السعودية تعمدت خفض سعر البرميل من ستة الى سبعة دولارات وزادت من انتاجها ثلاثة ملايين ب. م، مما أدى الى انهيار أسعار النفط”.
وأوضح ان “هدف السعودية بهذا الاجراء المتعسف ضد دول الأوبك التي يعتمد اقتصادها على المردودات النفطية بالاخص العراق هو دعم تعويض الولايات المتحدة إيقاف انتاج النفط الصخري لان عملية انتاجه تصل الى كلف عالية جدا ولايمكن انتاجه الا في حالة وصول أسعار النفط الصخري الى ما فوق 70 دولار ”

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

الكونغرس الامريكي ينتقد تهديد ترامب باستخدام القوة في مواجهة المتظاهرين وبايدن يتهمه باستخدام الجيش الامريكي ضد الشعب الامريكي

انتقد الكونغرس الامريكي وقادة الحزب الديمقراطي وشخصيات سياسية واعلامية وفنية خطوة ترامب بالتهديد باستخدام القوة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *