أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / العراق / اوباما يعلن : ستتواصل غارات طائراتنا على ” داعش ” طالما استمروا في تهديد اربيل

اوباما يعلن : ستتواصل غارات طائراتنا على ” داعش ” طالما استمروا في تهديد اربيل

اعلن الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، أن الضربات الجوية التي نفذها الجيش الأمريكي على مواقع تنظيم “الدولة الإسلامية في العراق والشام”، تمكنت من كسر الحصار على “جبل سنجار”، مشيراً إلى أن القوات الأمريكية تتجه إلى مغادرة العراق قريباً، فيما تؤكد مصادر عسكرية عراقية على ان ضربات القوة الجوية العراقية كانت اكثر تاثيرا من ضربات طيران الجيش الاميريكي التي كانت مختصرة ولم تشكل ضلابة مهلكة لداعش في محيط سنجار.

وقال الرئيس الأمريكي، في كلمة له الخميس، تناولت الوضع في العراق وأحداث العنف التي تشهدها ولاية “ميسوري” بسبب مقتل مواطن اسود ، إن الغارات الجوية ضد عناصر التنظيم “المتشدد”، المعروف باسم “داعش”، ستتواصل طالما استمروا في تهديد مدينة “إربيل”، بإقليم كردستان، والتي يتواجد بها عدد من المستشارين العسكريين الأمريكيين.
وأشار أوباما إلى وضع اللاجئين الذين نزحوا من القرى والبلدات التي سيطر عليها مسلحو التنظيم، إلى جبل سنجار، وغالبيتهم من “الأيزيديين”، بدأت في التحسن إلى حد كبير، حيث أن عدداً كبيراً ممن كانوا محاصرين في المنطقة الجبلية، غادروا المنطقة، ومن المتوقع مغادرة الباقين خلال الأيام القادمة.
وبينما جدد أوباما استبعاد قيام القوات الأمريكية بعملية إجلاء لآلاف الأيزيديين الذين لجأوا إلى جبل سنجار، فقد ذكر أن عمليات تقديم المساعدات الإنسانية إليهم، مشيراً إلى أنه تم إسقاط نحو 114 ألف وجبة غذائية، منذ بدء العمليات الجوية في شمال العراق، قبل ما يقرب من أسبوع.
وسبق للرئيس أوباما أن امر بنشر نحو 300 مستشار عسكري في العراق، الذي يوجد فيه حالياً 250 من الموظفين العسكريين الأمريكيين، على علاقة مباشرة بالمهمة التي أجازتها الإدارة الأمريكية، والتي تشمل إدارة مركزي عمليات مشتركة وتقييم قدرات القوات العراقية، ولاسيما قوات البيشمرغة.
ويعتقد مسؤولون أمريكيون أنّه من المحتمل أن يكون ما بين 10 آلاف و20 ألفاً من الأيزيديين مازالوا عالقين في جبل سنجار، وأن إجلاء مثل هذا العدد، مهما كانت الوسيلة سواء عبر البر أو الجو، سيستغرق أسابيع.
ووفق مصادر مقربة من البنتاغون ، فأن الإدارة الأمريكية تدرس إرسال 75 مستشاراً عسكرياً إضافياً إلى العراق، لتعزيز جهود إجلاء آلاف الأيزيديين من جبال سنجار، من جهة، وأيضاً دعم قدرات قوات البيشمرغة الكردية، في شمال العراق، من جهة أخرى.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

افغانستان : تفجير ارهابي مزدوج يؤدي الى استشهاد 14 شخصا في مدينة باميان ذات الاغلبية الشيعية

قالت الداخلية الأفغانية، اليوم الثلاثاء، إن 14 شخصا استشهدوا في تفجير ارهابي مزدوج وقعا بولاية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *