أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / كابل – هجوم ارهابي – فيديو – : استشهاد 30 شخصا واصابة اكثر من 50 اخرين في هجوم ارهابي استهدف مهرجانا تابينيا للذكرى السنوية لاستشهاد الزعيم الشيعي عبد العلي مزاري

كابل – هجوم ارهابي – فيديو – : استشهاد 30 شخصا واصابة اكثر من 50 اخرين في هجوم ارهابي استهدف مهرجانا تابينيا للذكرى السنوية لاستشهاد الزعيم الشيعي عبد العلي مزاري

ذكرت وكالة “طلوع نيوز” الأفغانية وقوع هجوم ارهابي بإطلاق نار استهدف مهرجانا تابينيا لاحياء الذكري السنوية لاستشهاد الزعيم الشيعي المجاهد عبد العلي مزاري زعيم حزب الوحدة ٬ وكان بشارك في احياء المناسبة زعماء سياسيون أفغان من بينهم المرشح الرئاسي عبد الله عبدالله في العاصمة كابل.


واكدت مصادر طبية استشهاد ثلاثين شخصا واصابة اكثر من خمسين جريجا في هذا الهجوم الارهابي بالاصافة الى مقتل اثنين من الارهابيين المهاجمين .
من جانبه، دان الرئيس الأفغاني، أشرف غني، الهجوم، مؤكداً أنه “جريمة ضد الإنسانية”.
جاء ذلك بعد الاتفاق التي وقعّته الولايات المتحدة مع حركة طالبان يوم السبت الماضي في الدوحة، تمهيداً لانسحاب كامل للقوات الأجنبية من أفغانستان خلال مدة 14 شهراً، وهو يمثّل خطوة نحو إنهاء الحرب المستمرة منذ 18 عاماً.
تجدر الإشاره إلى أن حركة طالبان كانت قد قررت الاثنين، إنهاء وقف العنف ضد القوات الأفغانية مع التزامها به بالنسبة للقوات الأميركية والأجنبية الأخرى.
الجدير بالذكر ان السفارة السعودية في كابل تمول جماعات وهابية متطرفة بهدف تنفيذ عمليات ارهابية تستهدف الاقلية الشيعية التي تشكل نسيتهم في افغانستان الى ثلاثين بالمائة من مجموع السكان . وينتشر الشيعة الافغان الذين يتخذون من مذهب اهل البيت عليهم السلام مذهبا ومنهجا في المناطق الافغانية المتاخمة للحدود الايرانية الافغانية وتعرف بقبائل فيروزكوهي وجمشيدي، كذلك يتواجدون في منطقة (هرات) ذات الغالبية الشيعية، كذلك مدينة (غزنه) و(مزار شريف)، وتقول المصادر ان الشيعة يشكلون ثلث سكان العاصمة الافغانية (كابل). وان سكان منطقة بهسود ده فرنكي وكولنك وشهرستان وكندي قاطبة من الشيعة، كذلك باميان ونواحيها.
يرجع تاريخ التشيع في جمهورية افغانستان الاسلامية إلى عهد امير المؤمنين علي بن ابي طالب عليه السلام، اذ يقال ان احد مشاهير الاسرة الغورية واسمه (سنسب بن خزنك) اسلم على يد امير المؤمنين عليه السلام واعطاه الإمام راية وعهداً ظلا ينتقلان من ملك إلى آخر، وقد استجاب الغوريون لهذا العهد وصاروا من شيعته عليهم السلام. وفق مركز الدراسات التخصصية في الامام المهدي عليه السلام

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

مقتل 26 فردا من رجال الأمن الأفغان بانفجار سيارة مفخخة في مدينة غزني شرق افغانستان

قتل 26 فردا من رجال الأمن الأفغانيين، وفق ما أفاد به مسؤولون لـ”فرانس برس” بعد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *