أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / اردوغان يكشف اطماع تركيا في ادلب ويعتبر تواجد الجيش التركي فيها جزء من عمليات ضمن الامن القومي لبلاده

اردوغان يكشف اطماع تركيا في ادلب ويعتبر تواجد الجيش التركي فيها جزء من عمليات ضمن الامن القومي لبلاده

كشف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان،ان بلاده تعتبر ادلب منطة استراتيجية هامة لتامين الامن لتركيا ٫ في محاولة لتبرير عمليات الجيش التركي فيها ضد الجيش السوري ودعم الجماعات الارهابية ٫ معتزا ذلك جزءا من عمليات ضمان الامن القومي لتركيا، معتبرا أن الأزمة في إدلب حُبكت للتضييق على تركيا معترفا بمقتل 33 فردا من الجيش التركي .

وقال اردوغان : أن تركيا لا تسعى إطلاقا لمغامرة في سوريا أو توسعة حدودها، وليس لها مطامع في أراضي سوريا أو نفطها، لكنها تريد إنشاء منطقة آمنة لأكثر من مليون مدني سوري على حدودها الجنوبية.
وقال الرئيس التركي: لم نذهب إلى سوريا بدعوة من الرئيس الأسد ولكن ذهبنا استجابة لدعوة من الشعب السوري حي مزاعمه .
وقال اردوغان إذا لم نقض على التنظيمات الإرهابية بشمال سوريا في اشارة الى الانفصاليين الاكراد ٫ فسنضطر إلى مقاتلتها في تركيا”، وبالتالي فإن تركيا لن تكون آمنة إذا سحبنا قواتنا من شمال سوريا”.
وأكد أردوغان عزم أنقرة على الوصول إلى إنشاء منطقة آمنة بعمق 30 كم شمال سوريا، مشيرا إلى أن واشنطن وموسكو لم تنفذا ما تعهدتا به لتركيا في الشمال السوري.
وزعم أردوغان أن الجيش التركي حيد أكثر من 2000 عنصر من القوات السورية، ودمر عشرات الدبابات والمدرعات واستهدف العديد من المواقع العسكرية، مهددا بأن دماء الجنود الأتراك الذين قتلوا في إدلب لن تذهب سدى، وأن الضغط على الجيش السوري سيزداد.
واضاف اردوغان في مزاعمه لقد تم : ” تدمير مستودع كيميائي للنظام السوري مساء الجمعة، ولم نرغب بالوصول إلى هذه النقطة لكن النظام أجبرنا على معاملته بهذه الطريقة”.
تأتي تصريحات أردوغان بعد مقتل وإصابة عشرات الجنود الأتراك بقصف جوي سوري في إدلب وقبل انه كان قصفا نفذته طائرات روسية ، وما تبع ذلك من ضربات شنتها القوات التركية في المنطقة.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

صنعاء : الاعلان عن مقتل وإصابة 80 جنديا وضابطا من قوات العدوان السعودي الاماراتي المدعوم امريكيا في مواجهات في مأرب

أعلن الجيش اليمني واللجان الشعبية ٬ السبت، مقتل وإصابة 80 جنديا وضابطا من قوات العدوان …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *