أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / ساندرز يهاجم نتنياهو ويصفه بالعنصري ويقاطع مؤتمر “أيباك”

ساندرز يهاجم نتنياهو ويصفه بالعنصري ويقاطع مؤتمر “أيباك”

وجه السيناتور الأميركي، بيرني ساندرز، انتقادات شديدة اللهجة إلى رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، كما هاجم اللوبي الإسرائيلي في واشنطن وجدد رفضه حضور مؤتمر “أيباك”.

وأعلن ساندرز، وهو أقوى مرشحي الحزب الديمقراطي في الانتخابات الرئاسية الأميركية المقبلة، أنه لن يحضر مؤتمر لجنة الشؤون العامة الأميركية الإسرائيلية “أيباك”، وهي لجنة ضغط هدفها تحقيق الدعم الأميركي لإسرائيل.
ويعقد مؤتمر “أيباك” في 1-4 آذار/مارسر المقبل، ويوصف المؤتمر بأنه أكبر تجمع لداعمي إسرائيل داخل الولايات المتحدة.
ودأبت الرموز السياسية من الحزبين الجمهوري والديمقراطي على المشاركة في المؤتمر للتعبير عن دعمهم لإسرائيل، ولا سيما الراغبين في الوصول إلى البيت الأبيض.
وانتقد ساندرز اللوبي الإسرائيلي في واشنطن، وأكد في بيان بأنه لن يحضر المؤتمر السنوي للجنة الشؤون العامة الأميركية الإسرائيلية “أيباك”.
وأعلن ساندرز، الذي يتصدر ترشيحات الحزب الديمقراطي في السباق الرئاسي، بأنه لن يحضر المؤتمر بسبب ارتباط أيباك بالقادة “الذين يعبرون عن التعصب ويعارضون الحقوق الفلسطينية”، في إشارة واضحة إلى الحكومة الإسرائيلية برئاسة بنيامين نتنياهو، الذي انتقده السيناتور عن ولاية فيرمونت مرارا في الماضي.
وقال ساندرز في تغريدة “للإسرائيليين الحق في العيش بسلام وأمن، وكذلك الحال بالنسبة للشعب الفلسطيني، ما زلت قلقا بشأن البرنامج الذي توفره أيباك للقادة الذين يعبرون عن التعصب ويعارضون الحقوق الفلسطينية الأساسية، ولهذا السبب لن أحضر المؤتمر”.
وأكد ساندرز بأنه كرئيس، سيدعم حقوق كل من الإسرائيليين والفلسطينيين، وسيبذل قصارى الجهد إحلال السلام والأمن في المنطقة.
وأضاف ساندرز أن لديه “مشاعر قوية إزاء القضية كيهودي”، وأن “السياسة الخارجية الأميركية في المنطقة يجب أن تهدف إلى جمع الفلسطينيين والإسرائيليين معًا تحت شعار العدل”، وفق تعبيره.
وانتقد ساندرز، وهو يهودي، كلا من أيباك ونتنياهو، وأشار إلى أن نتنياهو بأنه سياسي يميني وحكومته باعتبارهما عنصريين.
وتابع قائلا إن “السياسة الأميركية لا يمكنها أن تكون مجرد سياسة نكون فيها مؤيدين لإسرائيل ونتجاهل احتياجات الشعب الفلسطيني”.
وقال ساندر، أيضا، في وقت سابق بأنه يعتقد أن الولايات المتحدة يجب أن تتعامل مع الشرق الأوسط على أساس متكافئ.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

القائد محمد الضيف يدعو الامة الى الزحف نحو فلسطين والمشاركة في تحرير الاقصى

وجه قائد هيئة أركان كتائب القسام محمد الضيف، كلمة للأمة الإسلامية هي الثانية منذ السابع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *