أخبار عاجلة
الرئيسية / الولايات المتحدة / ادارة ترامب / بومبيو يصل الرياض في زيارة تستمر ثلاثة ايام لبحث الدور السعودي في صفقة القرن والدور الايراني في المنطقة بعد اغتيال الفريق قاسم سليماني

بومبيو يصل الرياض في زيارة تستمر ثلاثة ايام لبحث الدور السعودي في صفقة القرن والدور الايراني في المنطقة بعد اغتيال الفريق قاسم سليماني

وصل وزير الخارجية الأميركيّ مايك بومبيو إلى الرياض الأربعاء في زيارة تستغرق ثلاثة أيام يبحث خلالها ملفات المنطقة ٫ ومن المنتظر ان يبحث بومبيو مع الملك وولي العهد الدور السعودي في دعم صفقة القرن والدور الايراني في المنطقة بعد العملية الارهابية الامريكية باغتيال القائد الشهيد قاسم سليماني قائد قوة القدس في حرس الثورة الاسلامية.

وهي الزيارة الأولى للشرق الأوسط منذ اغتيال قائد قوة القدس في حرس الثورة الاسلامية الفريق الإيراني قاسم سليماني بامر من الرئيس ترامب في الثالث من كانون الثاني الماضي واغتيال نائب رئس هيئة الحشد الشعبي ابو مهدي المهندس وثمانية من رفاقهما ٫ ويعتبر بومبيو هو المحرض لترامب على اصدار قرار الاغتيال ٫ وذلك تلبية لطلب اسرائيلي وسعودي بتصفية قائد قوة القدس .

وقال مسؤولون بوزارة الخارجية الأميركية إن بومبيو، الذي تأتي زيارته في أعقاب زيارته الأولى إلى إفريقيا جنوب الصحراء، سيجري محادثات مع العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي عهده الأمير محمد بن سلمان ووزير الخارجية فيصل بن فرحان.
وكان بومبيو أعلن في وقت سابق استعداد واشنطن للحوار مع إيران في أي وقت. وتابع أن الولايات المتحدة “مستعدة للتحدث في أي وقت” مع إيران، لكنه شدّد على أن النظام الإيراني “يجب أن يغير سلوكه بشكل جذري”.
وأضاف بومبيو في تصريحات للصحافيين في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا قبيل التوجه إلى السعودية “لسنا متعجلين، حملة الضغوط مستمرة. إنها ليست حملة ضغوط اقتصادية فقط… وإنما فرض عزلة من خلال الدبلوماسية أيضا”.
وفي مايو 2018، انسحب الرئيس الأميركي دونالد ترمب، من الاتفاق النووي مع إيران وفرض عقوبات واسعة بهدف الحد من نفوذ طهران الإقليمي.
وبعد مغادرته الرياض، يتوجه بومبيو إلى سلطنة عمان المجاورة للقاء سلطانها الجديد هيثم بن طارق آل سعيد الجمعة.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

السفير السعودي في اليمن يجدد استعداد السعودية للتفاوض مع الحوثيين ويدعوهم للمجئ الى الرياض

قال السفير السعودي لدى اليمن محمد آل جابر، إن “السعودية تجري محادثات يومية مع الحوثيين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *