أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / ممثل المرجعية يحذر من خطر تدهور القيم الاحلاقية في المجتمع العراقي بعد انتشار ممارسات شاذة في ساحات التظاهر

ممثل المرجعية يحذر من خطر تدهور القيم الاحلاقية في المجتمع العراقي بعد انتشار ممارسات شاذة في ساحات التظاهر

بعد تفشي مظاهر التحلل واستغلال فئات مندسة في التظاهرات الساحات لارتكاب الإِثم ٫ وقيام فضائيات الشرقية باجراء مقابلة مع شخص مثلي يتباهى بهذا العمل الشائن ٫ قال خطيب صلاة الجمعة في الصحن الحسيني الشريف في كربلاء المقدسة ممثل المرجعية الشيخ عبد المهدي الكربلائي : اان “إهمال تدهور القيم الاخلاقية للمجتمع ستفقد عزته وكرامته وتطوره ورقيه” .

مبينا ان ” تطور المجتمعات والامم للرقي والازدهار مع ان بعضها لا تدين بدين سماوي ولو دققنا لوجدنا انها تهتم وتعتني بالقيم والاخلاق وتحولها الى ممارسات يومية وهي ظاهرة اساسية ومنها نشر العدالة الاجتماعية واحترام القانون والنظام والصدق والامانة واحترام المواثيق والعمل مبدأ أساسي ومقدس وتطورت بذلك وهذا هو السر”.
وانتقد “غياب سلطة الدولة عن تطبيق القيم والاخلاق وضعف ردعها تجاه المخالفات ولا يصح ان يسكتوا ويغضوا النظر ولا يتعاملوا باللامبالاة وعدم الاهتمام بممارسات خاطئة في المجتمع” مبينا “اذا غابت سلطة الدولة تأتي سلطة المجتمع”.
وأشار الشيخ الكربلائي الى اننا “لا ننكر ولا نشك ان الكثير من القيم والاخلاق السائدة في المجتمع العراقي من الغيرة والحمية على الوطن والدين ولكن مما يؤسف لها ان هناك بعض الاخلاق المذمومة التي انتشرت في المجتمع التي تحتاج الى تقليلها ومعالجتها وهي مسؤولية الجميع ومنها مشاعر الانانية حيث ان الانسان يهتم ويعمل على تحقيق مصالحه الشخصية الضيقة ولا يعتني بمصالح الاخرين وان الانسان يقدمها على المصالح العامة وهذا مما يؤسف له ونجده متمثلا ممن تحمل المسؤولية وبيده السلطة”.
وشدد الشيخ الكربلائي الى ان “الاهتمام بالدروس التعليمية والاكاديمية وان نتفوق في العلوم فقط والفشل في ممارسة الاخلاق والقيم الفضيلة التي تؤدي الى الكثير من المخاطر على مستوى المعلم والمدرس والمؤسسات الاعلامية وتركز على المستوى السياسي والاعلامي البحت فقط وتهمل الجوانب الاخلاقية كما على المثقف لا يهمل الجوانب الثقافية”.
كما لفت الى ضرورة نبذ “العصبية والقومية والاثنية التي تزرع الاحقاد والكراهية بين ابناء الوطن الواحد” لافتا الى “الاعتداءات والتجاوزات على الأستاذة والمعلمين وشرطة المرور وممن يخدم المواطنين وكذلك استخدام العنف وحتى في الكلام في مواقع التواصل الاجتماعي التي يجب ان تحل الخلافات بالحوار والتفاهم او اللجوء الى الوسائل القانونية”.
وأنتقد ممثل المرجعية العليا “ظاهرة الرشوة والاختلاف والتجاوز على المال العام وغسيل الاموال واستغلال الاخرين ماليا واقتصاديا ونشوء حالات وظهور التعاطي والاتجار بالمخدرات وكثرة حالات الانتحار وميل البعض للتمظهر بمظاهر غريبة بعيدة عن الاخلاق والهوية العراقية وذلك بسبب اننا لا ننظر الى القيم والاخلاق على انه امر هامشي وثانوي وليس ضروريا في الحياة”.

وأعرب عن “أسفه لاهمال النظافة والاتقان بالعمل والعدل والرحمة”.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

أبوعبيدة: بعد مرور 200 يوم من المعركة لا زال العدو عالقا برمال غزة .. و” الوعد الصادق” أصابه بالذعر

أكد الناطق العسكري باسم كتائب القسام أن رد إيران بحجمه وطبيعته وضع قواعد جديدة وأربك …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *