أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / الرئيس برهم صالح يكلف محمد توفيق علاوي بتشكيل الحكومة خلفا لحكومة عادل عبد المهدي المستقيلة

الرئيس برهم صالح يكلف محمد توفيق علاوي بتشكيل الحكومة خلفا لحكومة عادل عبد المهدي المستقيلة

اقدم رئيس الجمهورية برهم صالح ٫ على تكليف محمد توفيق علاوي لتشكيل الحكومة العراقية الجديدة بعد استقالة حكومة عادل عبد المهدي منذ شهرين .

وقدم رئيس الحكومة العراقية المكلف محمد توفيق علاوي في كلمة متلفزة، جملة من التعهدات الرامية إلى الخروج بالبلاد من الأزمة السياسية، مؤكدا سعيه لتشكيل حكومة بعيدة عن المحاصصة.
وشدد علاوي على “ضرورة استمرار التظاهر السلمي الداعم للإصلاح حتى تتحقق المطالب المشروعة وأن تباشر الدولة بالعمل الإصلاحي الجاد”.
وتعهد علاوي بـ”العمل الحثيث لإجراء انتخابات مبكرة بالتشاور مع الجهات ذات الصلة”، وحماية العملية الانتخابية والوقوف ضد أي تدخل قد يؤثر بنزاهة وشفافية نتائجها.
وأكد علاوي الالتزام بتوفير أكبر قدر من فرص العمل للمواطنين من خلال البدء بمشاريع تنموية وصناعية وإنتاجية وسكنية وإحداث نهضة استثمارية” وتحويل الاقتصاد من “ريعي إلى استثماري”.
وتعهد رئيس الحكومة الجديدة بحماية “المتظاهرين السلميين وإطلاق سراح المعتقلين الأبرياء والتنسيق مع السلطة القضائية والامتناع عن استخدام الذخيرة الحية وحظر استخدام الأسلحة غير الفتاكة مثل عبوات الغاز المسيل للدموع”.
كما تعهد علاوي بـ”حماية العراق من أي تدخل خارجي والعمل على أن لا يكون العراق ساحة لتصفية الحسابات والصراعات”، داعيا المجتمع الدولي والإقليمي ليكونوا “عونا للعراق”.
وأكد أنه سيقدم تقريرا دوريا بشكل شهري، حول التقدم الذي تحرزه حكومته والتحديات التي تواجهها، داعيا إلى “إطلاق حوار فوري مع المتظاهرين السلميين للعمل على تحقيق مطالبهم المشروعة”.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

مرشد الثورة الاسلامية اية الله خامنئي بشان تطورات الملف النووي : انهم يريدون ايران تتراجع الا انها لن تتراجع

اكد مرشد الثورة الاسلامية اية الله خامنئي انهم يريدون من ايران ان تتراحع – في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *