أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / عريقات : صفقة القرن مجرد احتيال و خدعة القرن هذه هي اللعبة الأكثر ظلما للقضية الفلسطينية

عريقات : صفقة القرن مجرد احتيال و خدعة القرن هذه هي اللعبة الأكثر ظلما للقضية الفلسطينية

اكد كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات، إن ما يفعله الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وفريقه يدمر طريق السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين، في إشارة إلى خطة السلام الأمريكية، التي تُعرف إعلاميا بـ”صفقة القرن”، والمنتظر أن يعلنها ترامب قريباً.

وصفقة القرن المزعومة، هي خطة تدعي واشنطن أنها لتسوية القضية الفلسطينية، دون أن تعطي للفلسطينيين كامل حقوقهم المعترف بها دولياً.
وقال عريقات في مقابلة مع شبكة “CNN”، اليوم الاثنين، إنه “لا يمكن وصفها بصفقة القرن، إنها احتيال أو خدعة القرن، هذه هي اللعبة الأكثر ظلما التي شهدناها في العلاقات الدولية”.
وتابع قائلاً: “شخص ما ٫ يحاول تحديد مستقبلي وطموحي ومستقبل أحفادي، دون أن يكلف نفسه عناء التشاور معي لأنه يريد أن يفوز نتنياهو في الانتخابات الإسرائيلية ويريد أن يحصد أصوات الأمريكيين في انتخابات في 2020، هذا هو الفصل الأكثر إثارة للسخرية في عملية السلام بالشرق الأوسط”.
ووجه عريقات حديثه إلى ترامب قائلاً: “إن ما تفعله ظلم، تعترف بأن القدس عاصمة لإسرائيل، وتقول إن المستوطنات قانونية، وتقطع دعم الأونروا والمؤسسات والمستشفيات الفلسطينية، ثم تقول إنك تريد التحدث مع الفلسطينيين في المستقبل بعد أن يقرروا مستقبلهم”، مضيفا: “إنه يحاول أن يفرض علينا ما يريده، هذه لعبة احتيال وخداع”.
ورأى المسؤول الفلسطيني أنه “إذا استمر الرئيس ترامب في هذه الصفقة الخاصة به، فن الاحتيال، فهذا يعني أنه يلغي جميع الاتفاقيات السابقة الأخرى الموقعة من حيث المراجع والقانون الدولي والشرعية الدولية”، وقال: “لذلك أخشى في نهاية اليوم أن يقف نتنياهو وترامب بمفردهما في مواجهة المجتمع الدولي، الذي سيرفض الانخراط في حل المشكلات خارج إطار القانون الدولي ويريد حل المشكلات بالوسائل السلمية”.
وأضاف: “ثانياً، بمجرد اتخاذ هذه الخطوة، فإنهم يلغون اتفاقيات أوسلو وجميع الاتفاقات الموقعة بين الإسرائيليين والفلسطينيين. هناك احتمال كبير بألا تكون السلطة الفلسطينية قادرة على تحمل مثل هذه الضربة، وسيجد نتنياهو نفسه مسؤولاً بالكامل ويتحمل مسؤوليته كقوة احتلال من نهر الأردن إلى البحر الأبيض المتوسط”.
وتابع بالقول: “هناك احتمال كبير أنه بهذه الضربة من الرئيس ترامب ونتنياهو، سيتم تدمير السلطة الفلسطينية من قبل نتنياهو وربما هذا هو ما يريد. ربما هذا هو ما يريد حتى يستطيع أن يقول من الذي يصنع معه السلام؟ الرجل يواجه اتهامات بالفساد، يواجه رئيس الولايات المتحدة احتمالية عزله، ومن ثم يتعين علينا أن ندفع الثمن بدمائنا ودماء أطفالنا وأحفادنا، حتى يتمكن كلاهما من الخروج من المشاكل التي يواجهونها”.
هذا ومن المنتظر ان يعرض الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، خلال اربع وعشرين ساعة تفاصيل صفقة القرن المزعومة، على رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، وزعيم المعارضة بيني غانتس، في لقاءين منفصلين بالبيت الأبيض.
وقالت هيئة البث الإسرائيلية الرسمية، إن الرئيس الأمريكي يريد الاستماع إلى موافقة نتنياهو وغانتس، على الخطة، قبل أن يستعرض تفاصيلها في اجتماع في البيت الأبيض مع نتنياهو يوم الثلاثاء.
ونقلت عن مصدر أمريكي، لم تحدد اسمه، قوله إن “ترامب سيقول لنتنياهو وغانتس خلال اجتماعه معهما ان أمامهما ستة أسابيع لتحريك عملية تطبيق الخطة إذا كانا معنيين بها”.
وبحسب هيئة البث الاسرائيلية ، فإن نتنياهو قال إن “خطة السلام الأمريكية تصب في مصالح إسرائيل الأمنية”.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

بدء مناورات الرسول الأعظم (15) لحرس الثورة الاسلامية باطلاق مكثف للصواريخ البالسيتية من فئات ” ذو الفقار ” و ” زلزال” و” دزفول “

بمشاركة قائد حرس الثورة الاسلامية اللواء حسين سلامي: انطلقت المرحلة الأولى من مناورة الرسول الأعظم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *