أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / معهد دراسات اسرائيلي يكشف اتصال رموز من المعنيين بالتظاهرات في العراق مع الكيان الاسرائيلي للتنسيق والتعاون

معهد دراسات اسرائيلي يكشف اتصال رموز من المعنيين بالتظاهرات في العراق مع الكيان الاسرائيلي للتنسيق والتعاون

كشف تقرير لموقع دراسات صهيوني يدعى (منتدى التفكير الاقليمي ) أن ما يسمى بقوى المعارضة في العراق وسوريا ٫ تواصلت مع اسرائيل منذ عدة سنوات ، لكن الكيان يقابل تلك الشخصيات بالشكوك والمماطلة.

واشار التقرير الى أنه ” ومع تصاعد اعمال الشغب في العراق نتيجة الاحتجاجات ارسل احد الناشطين البارزين في الحراك قائمة بعشر نقاط للتعاون. وتشمل هذه الاعترافات المتبادلة ، وتوقيع معاهدة سلام ، وعقد دفاع متبادل وطرد إيران من سوريا والعراق”. بحسب التقرير.
وذكر التقرير : أنه ومنذ بدء ما يسمى بالربيع العربي عام 2011 تواصل نشطاء سوريون وعراقيون وبعضهم من المهاجرين والباحثيين مع الكيان الاسرائيلي مقترحين التعاون معه، في حين أن الطلبات المتعلقة في البداية بالمساعدات الإنسانية ، سرعان ما تطورت إلى مناقشات سياسية حول دور إسرائيل في الشرق الأوسط ، وإمكانية العلاقات الاقتصادية والأمنية ، وغيرها من القضايا”.
واضاف أن ” هذه الاتصالات كانت تزداد وتضعف مع الاوضاع في العراق وسوريا ففي حين كانت تلك الاتصالات كثيرة اثناء فترة سيطرة داعش على مناطق محاذية للحدود مع الكيان في سوريا لكنها قلت كثيرا بعد أن استعاد الجيش السوري السيطرة على تلك المناطق ابتدأ من عام 2018 “.
وتابع أنه ” ومع اندلاع الاحتجاجات مؤخرا في العراق زادت تلك الاتصالات من قبل مسؤولين عراقيين كثيرا ، وفي حين كان الدافع الاولي لتلك الاتصالات مع اسرائيل سببه الوضع السياسي في كلا من العراق وسوريا فقد يشير هذا أيضًا إلى اتجاه جديد بين أجزاء مهمة من المجتمع في هذه البلدان، وقد تم نقل تلك المقترحات الى حكومة الكيان الاسرائيلي ، لكن لم تكن هناك استجابة بخصوص الموضوع”.
وواصل أنه ” تم الاتصال بمجموعة من القبائل البدوية التي تتواجد على الحدود العراقية السورية وتم تكوين ما يسمى بـ( اتحاد القبائل البدوية في العراق وسوريا) عام 2017 حيث حدث التواصل بين المجموعة الاسرائيلية والبعض من الشيوخ الكبار في قبائل شمر جربة وبني البقرة والنعيمي والترقاوي فضلاً عن كبار أعضاء قبيلة عبيدات وكان الاتصال يتم عبر قادة يعيشون خارج منطقة الشرق الاوسط بل ان ممثلي بعض تلك القبائل قاموا بزيارة لاسرائيل في الاونة الاخيرة”.
تم نقل هذه الرسائل أيضًا إلى المسؤولين المعنيين في وزارة الخارجية ووزارة الدفاع ولجنة الشؤون الخارجية والدفاع بالكنيست والجيش الإسرائيلي ووكالات الاستخبارات الإسرائيلية. وبعض من اتصلوا بنا ، بمن فيهم فهد المصري ، هم مستعدون لقبول دعوة رسمية لزيارة القدس والالتقاء علنًا لإقامة حسن النية. لكن إسرائيل رفضت أي اجتماعات عامة أو خاصة وتحتفظ بسياسة عدم الاتصال.
ومن بين الذين تشير تقارير اسرائيلية اتصالهم باسرائيل منتظر الزيدي وغيث التميمي وحسين تقريبا واحمد البشير وستيفن نبيل .

* الصورة اعلاه : منتظر الزيدي


حسين تقريبا

المصدر : المعلومة

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

الجيل الجديد: محاولات تأجيل انتخابات كردستان من أجِّلِ البارتي استخفاف بالمرجعية والدستور

دان حراك الجيل الجديد، الثلاثاء، محاولات تأجيل انتخابات اقليم كردستان، بعد مساعٍ للحزب الديمقراطي الكردستاني …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *