أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / خبير اقتصادي : العجز في الموازنة سيكلف العراق ديون كبيرة بسبب القروض وفوائدها

خبير اقتصادي : العجز في الموازنة سيكلف العراق ديون كبيرة بسبب القروض وفوائدها

اكد الخبير الاقتصادي باسم جميل أنطوان، اليوم الثلاثاء، ان العجز في الموازنة سيكلف العراق ديون كبيرة جراء القروض وفوائد القروض التي سيتوجه لها من اجل سد العجز، لافتا الى ان التعيينات العشوائية ستثقل كاهل الموازنة وتجبر الحكومات على الذهاب باتجاه القروض الداخلية والخارجية.

وقال أنطوان في تصريح صحفي: ان “العجز ليس جديد على الموازنة، حيث ان سد هذا الاحتياج يكون عن طريق اللجوء للقروض الداخلية والخارجية”.
وأضاف، ان “ العراق لديه مصدر واحد لرفد الموازنة عن طريق الريع النفطي والغاز،إضافة للضرائب والرسوم ولايمكن تحميلها اكبر من طاقتها”.
ولفت الخبير الاقتصادي باسم جميل الى ان “تقليص رواتب الرئاسات سيوفر جزء من مبالغ العجز في الموازنة، على الرغم من وجود الكثير من التعيينات العشوائية التي تثقل كاهل الموازنة وتؤدي الى الاقتراض لسد الحاجة المالية، حيث ان العراق بذمته مايقارب الـ 130 مليار دولار إضافة للفوائد المترتبة على هذه القروض”.
وشدد الخبير الاقتصادي على ان “الاقتراض سيشكل عبء كبير على الموازنات، على الرغم من تحقيق فائض مالي في نهاية السنة، بسبب عدم صرف المبالغ وفق الخطط المعدة للمشاريع”.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

بيان من البنك المركزي بعد اختتام الاجتماع مع الخزانة الأميركية

اختتم محافظ البنك المركزي علي محسن والوفد المرافق له، مساء الجمعة، اجتماعاته مع مساعد وزير …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *