أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / الخارجية العراقية تستدعي سفراء اربع دول غربية وتبلغهم رفضها تدخلهم بالشؤون الداخلية للعراق

الخارجية العراقية تستدعي سفراء اربع دول غربية وتبلغهم رفضها تدخلهم بالشؤون الداخلية للعراق

اثر بيان السفارات الاربع بشان التطاهرات التي تشهدها المحافظات الجنوبية والوسطى والعاصمة بغداد ٫ استدعت وزارة الخارجية العراقية سفراء أربع دول غربية هي فرنسا وبريطانيا والمانيا وكندا لتدخل بلادهم في شؤون العراق، على خلفية التظاهرات التي تجري في عدد من مدن البلاد.

وجاء الاستدعاء لسفراء الدول الغربية الاربع ، بسبب تدخل بلادهم في شؤون العراق الداخلية ٬ واعلن احمد الصحاف المتحدث باسم الخارجية انها استدعت السفير برونو اوبير سفير فرنسا، وستيفن هيكي السفير البريطاني، ويوخن مولر القائم بالأعمال الألمانيّ مُجتمِعين، كما استدعت السفير الكنديّ، على خلفيّة البيان المُشترَك الذي أصدرته هذه السفارات.
الخارجية عدت بيان السفارات تدخّلاً مرفوضاً في الشأن الداخليِّ للعراق، ومُخالفة واضحة للمادّة أوّلاً من اتفاقيّة فيينا لتنظيم العلاقات بين الدول.
الخارجية اعتبرت الاحتجاجات المطلبية إفراز طبيعيّ لحالة الديمقراطيّة التي يعيشها العراقـيُّون ومكفولة في الدستور، وان الحكومة أطلقت عدداً من الحُازَم الإصلاحيّة في إطار الاستجابة للمطالب
كما شددت الخارجية العراقية انه ليس من حقّ أحد يفرض وصاية على الشعب العراقي، مطالبة جميع البعثات المُعتمَدة لدى بغداد التزام معايير العمل الدبلوماسيّ الذي ينظم العلاقات بين البلدان، ويُعزّز التعاون.
وكانت السفارت الغربية الاربع قد نشرت بيان دعت فيه القيادة العراقية بحماية المتظاهرين واجراء تحقيق في ما يجري من احداث في العراق.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

تحالف سائرون : زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر يكلف أصحاب القبعات الزرقاء بحماية تظاهرات الجمعة

أكد النائب عن تحالف سائرون ستار العتابي، أن زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر كلف أصحاب …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *