أخبار عاجلة
الرئيسية / الولايات المتحدة / ادارة ترامب / البروفيسور الايراني سليماني واحد من افضل مائة عالم في العالم يصل طهران بعد عام من احتجازه في امريكا

البروفيسور الايراني سليماني واحد من افضل مائة عالم في العالم يصل طهران بعد عام من احتجازه في امريكا

وصل عالم الأحياء الإيراني مسعود سليماني مساء السبت إلى طهران، والذي كان معتقلا في أميركا بذريعة الالتفاف على الحظر على إيران،

وكشف وزير الخارجية محمد جواد ظريف أن السلطات الأميركية اقترحت على سليماني اللجوء إلا أنه رفض، وشكر الرئيس الأميركي دونالد ترامب إيران على ما وصفه بالتفاوض المنصف جداً الذي أفضى إلى عملية إطلاق سليماني مقابل اطلاق سراح جاسوس أميركي صینی مدان في طهران، وقال ترامب أنه لا يزال ملتزماً بإجراء محادثات مع إيران دون شروط..
“وسليماني” عالم وباحث إيراني في مجال الخلايا الجذعية ومعيد في جامعة “تربيت مدرس”، ويعرف ضمن واحد في المئة من أفضل العلماء في العالم من حيث الاستشهاد العلمي في المجلات العلمية الموثوقة، إذ وصل في الـ25 من شهر أوكتبر عام 2018 مع جواز سفر ذات صلاحية إلى مطار شيكاغو بعنوان أحد العلماء الرائدين في مجال الطب الإصلاحي وعلم الدم، وحينها اعتقل على يد السلطات الأمنية والفدرالية إف بي آي.
وفي هذا الإطار وبمصادقة المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني وتعاون وموافقة الأجهزة القضائية والأمنية فقد تم في ظل الرأفة الاسلامية الإفراج عن المواطن الأميركي الصيني “جاو وانغ” الذي كان يقضي عقوبة السجن في إيران بعد إدانته بالتجسس، وجرى تسليمه لمسؤولين سويسرييين للعودة من ثم إلى أميركا.
وعاد البروفيسور “مسعود سليماني” مساء السبت وبعد عام من اعتقاله دون مبرر في أميركا إلى إيران الإسلامية
واعتقلت السلطات الفيدرالية الأميركية سليماني بدعوى أنه انتهك العقوبات الاقتصادية المفروضة، من خلال محاولته جلب مواد بيولوجية إلى إيران.
وأفرج عنه في ظل جهود ومتابعات وزارة الخارجية وتعاون المؤسسات الأمنية والقضائية في الجمهورية الإسلامية الإيرانية وفي إطار عملية دبلوماسية بالتعاون مع الحكومة السويسرية.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

ترامب : الخطر الكبير على انتخابات الرئاسة تأتي من الديمقراطيين وليس من روسيا

قال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إن المحاولات الأكثر خطورة للتأثير على انتخابات الرئاسية في الولايات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *