أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / وفاة الدبلوماسي العراقي المخضرم عدنان الباجه جي

وفاة الدبلوماسي العراقي المخضرم عدنان الباجه جي

توفي االأحد وزير الخارجية الأسبق، عدنان الباجه جي، في العاصمة الإمارتية أبو ظبي، حيث عمل لسنوات طويلة مستشارا لحكومتها.

ولد عدنان الباجه جي، في 14 يونيو 1923 في العاصمة العراقية بغداد، وهو من عائلة سياسية بارزة، فوالده، مزاحم الباجه جي، شغل منصب رئيس وزراء العراق في سنوات 1946-1948.
تخرج عدنان الباجه جي في الجامعة الأمريكية ببيروت، ثم تابع دراسته العليا في كلية فيكتوريا التي كانت حينها مدرسة عمومية إنجليزية بالقاهرة.
وعندما أطاح البعثيون بحكم عبد الرحمن عارف في انقلاب يوليو 1968، كان الباجه جي خارج العراق وارتأى عدم العودة والعمل مع المعارضة العراقية التي كان عضوا بارزا فيها، والتحق بحكومة أبو ظبي للعمل فيها، وحضر اجتماع التوقيع على دستور اتحاد الإمارات العربية وإعلان استقلال الدولة.
ويعد الباجه جي من أبرز الشخصيات السياسية العراقية التي عادت إلى وطنها بعد سقوط النظام السابق عام 2013. حيث جرى تعيينه رئيسا لـ “مجلس الحكم الانتقالي” الذي تشكل في 12 يوليو 2003، والذي منح صلاحيات جزئية في إدارة شؤون العراق. كما تسلم رئاسة البرلمان العراقي باعتباره العضو الأكبر سنا.
وفي عام 2003، أسس وتزعم تشكيلا سياسيا أطلق عليه اسم “تجمع الديمقراطيين المستقلين”، انفرط عقده بعد عامين.
وكان من أبرز الداعين الى العلمانية والمدنية وكان طائفيا بامتياز وتعاون مع الغزو الامريكي للعراق .
وخلال حياته المهنية، تقلد الباجه جي عددا من المراكز السياسية المرموقة، فكان سفيرا للعراق لدى الولايات المتحدة، ومندوبا في الأمم المتحدة إبان حكم عبد الكريم قاسم، ثم وزيرا للخارجية في عهد عبد السلام عارف.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

الحشد الشعبي يحذر من تواجد لارهابيي داعش في مناطق جزيرة الحضر و تسلل عناصر داعش من الحدود السورية

حذر الحشد الشعبي، الأربعاء، من تسلل عناصر داعش الاجرامي عن طريق الحدود السورية باتجاه ربيعة، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *