أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / تقرير استخباراتي غربي يؤكد ان قطر كانت على علم بالهجمات التي شنت على ناقلات النفط في الفجيرة في مايو الماضي

تقرير استخباراتي غربي يؤكد ان قطر كانت على علم بالهجمات التي شنت على ناقلات النفط في الفجيرة في مايو الماضي

ذكر تقرير استخباراتي غربي أن قطر كانت على علم مسبق بهجوم إيراني على ناقلات نفط في الخليج.

وبحسبما نشرته شبكة “فوكس نيوز” الأمريكية، اليوم السبت، والتي قالت إنها اطلعت على التقرير الاستخباراتي، فإن قطر كانت لديها معلومات عن هجوم “الحرس الثوري الإيراني” على ناقلات نفط سعودية ونرويجية قبالة ساحل الفجيرة الإماراتي، والذي جرى في مايو الماضي.
ويضيف التقرير أن الدوحة لم تخبر حلفاءها في الغرب (الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا) بهذه المعلومات، رغم أنها تستضيف قاعدة عسكرية أمريكية.
وتابعت “فوكس نيوز” أن “تقارير استخبارية، ذات مصداقية، تشير إلى أن فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني مسؤول عن الهجمات التي تمت قرب ميناء الفجيرة، وأن عناصر في الحكومة الإيرانية بالإضافة إلى دولة قطر، كانوا على علم بنشاطات الحرس الثوري”.
وفي هذا السياق، ذكّرت الشبكة الأمريكية بأن واشنطن صنفت الحرس الثوري الإيراني كـ”منظمة إرهابية”.
وأفادت شبكة “فوكس نيوز” بأن متحدثا باسم وزارة الدفاع الأمريكية رفض التعليق على الموضوع واكتفى بالقول: “نحن لا نناقش مسائل الاستخبارات”، فيما صرح مشرعون من دولتين من حلف الناتو بأنهم سيطلبون إجابات على التقرير من حكوماتهم.
كما نقلت الشبكة عن المشرعة الفرنسية، ناتالي غوليه، قولها إنها “قلقة جدا” من المعلومات التي وردت بالتقرير بعد أن اطلعت على تفاصيله.
وأضافت غوليه: “سأطرح أسئلة مع زملائي في دول أخرى تربطها صلات قوية في الشرق الأوسط مثل بريطانيا، بالإضافة إلى حكومتنا”، وتابعت بالقول إنها “سترسل التقرير إلى رئيس قسم الأمن وكذلك وزير الدفاع”.
وبينت “فوكس نيوز” أن باريس تملك قاعدة جوية تابعة للبحرية، في أبو ظبي، كما أن لدى واشنطن ولندن وجودا عسكريا في الإمارات.
ويبقى الجهة التي نفذت الهجمات على ناقلات النفط مجهولة ولا أدلة على علم قطر المسبق بتنفيذها، فيما نفت إيران ضلوعها في الهجمات المذكورة ، واعتبرت الاتهامات الامريكية والبريطانية ضدها بانها محض افتراء.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

الحشد الشعبي يحذر من تواجد لارهابيي داعش في مناطق جزيرة الحضر و تسلل عناصر داعش من الحدود السورية

حذر الحشد الشعبي، الأربعاء، من تسلل عناصر داعش الاجرامي عن طريق الحدود السورية باتجاه ربيعة، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *