أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / سنودن موظف الامن القومي الاميركي السابق يكشف عن تقرير سري يؤكد التعاون والتنسيق الاستخباراتي بين امريكا واسرائيل يستهدف ايران وسوريا والمقاومة

سنودن موظف الامن القومي الاميركي السابق يكشف عن تقرير سري يؤكد التعاون والتنسيق الاستخباراتي بين امريكا واسرائيل يستهدف ايران وسوريا والمقاومة

كشف إدوارد سنودن ، الموظف السابق بوكالة الأمن القومى الأمريكية ، النقاب عن تقرير “سرى للغاية” خاص بالوكالة يوضح مدى التعاون الاستخباراتى الأمريكى مع إسرائيل ، واان البرنامج النووي الإيرانى وأنشطة حزب الله فى لبنان ونشاط المقاومة والجمهوريات اللسوفياتية السابقة، هى من بين الأولويات الخاصة بإسرائيل

وذكرت صحيفة “الاندبندنت” البريطانية اليوم الثلاثاء،على موقعها الإلكترونى، أن الوثيقة التى سربها سنودن لتنشر عبر موقع “ذا انترسبت” الإخبارى، ويعود تاريخها إلى شهر أبريل من العام الماضى، تصف العلاقة القوية للوكالة الأمريكية على المستوى التقنى والتحليلى مع وحدة “سيجينت” الإسرائيلية ، وهى فيلق وحدة الاستخبارات الإسرائيلية المسئولة عن التجسس الإلكترونى عن طريق جمع الإشارات وفك الشفرة.
ونقلت “الاندبندنت” عن متحدث باسم وكالة الأمن القومى الأمريكية قوله “هذه أنشطة وعلاقات استخباراتية خاصة ، وتعزز حقيقة تعاون الأجهزة الاستخباراتية بطريقة قانونية ومناسبة لأمن كلا البلدين”.
وأضاف المتحدث “نلتزم فى أى تبادل للمعلومات أو تكنولوجيا استخباراتية تقوم به وكالة الأمن القومى الأمريكية ، بجميع القوانين والقواعد المطبقة”.
وكان تقرير لصحيفة “تايمز أوف إسرائيل” أفاد بأن الولايات المتحدة تزود إسرائيل أيضا بأسلحة من بينها أنظمة الرادار والصواريخ وطائرات من طراز “فى- 22 أوسبرى”.
وحسب ما نقلت وكالة أنباء «الشرق الأوسط» تقول الوثيقة إن التعاون ازداد ليشمل منظمات استخباراتية إسرائيلية وأمريكية أخرى ، بما فى ذلك وكالة المخابرات المركزية الأمريكية “سى آى إيه” ووكالة الاستخبارات الإسرائيلية “الموساد”.
ويشير التقرير إلى أن الأهداف بالنسبة لأمريكا وإسرائيل مدرجة على أنها “دول شمال أفريقيا والشرق الأوسط والخليج وجنوب آسيا والجمهوريات الإسلامية السوفيتية سابقا” ، ويوضح أن البرنامجين النوويين الإيرانى والسورى وأنشطة حزب الله فى لبنان والمقاومة الفسطينيةهى من بين الأولويات الخاصة بإسرائيل.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

رفع ” راية عيد الغدير الأغر في العتبة العلوية المطهرة

اقامت العتبة العلوية المقدسة، الجمعة، المراسم الاحتفالية الخاصة برفع راية عيد الغدير الاغر بحضور رسمي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *