أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / الامارات تتراجع عن شدة عدائها لايران وقرقاش يعلن : التصعيد مع إيران ” لا يخدم أحدًا “

الامارات تتراجع عن شدة عدائها لايران وقرقاش يعلن : التصعيد مع إيران ” لا يخدم أحدًا “

في تراجع كبير عن خطاب الامارات التحريضي والمعادي لايران ٫ اعلن وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية أنور قرقاش، الأحد،إن التصعيد مع إيران “لا يخدم أحدًا”، مضيفًا أنه يأمل أن يكون هناك مجال “لعملية سياسية جدية”.

مؤكدا ضرورة اللجوء إلى الحلول الدبلوماسية وعدم التصعيد فيما يتعلق بإيران.
وقال قرقاش، خلال ملتقى أبوظبي الاستراتيجي، : يجب أن تكون دول الخليج مُمثلة على “طاولة المفاوضات” خلال أي “محادثات جدية” بشأن إيران ٫ مضيفا : أن “عملية كهذه ستحتاج إلى معالجة جميع القضايا الأمنية الرئيسية التي تهم الدول الأخرى في المنطقة.. دول الخليج ستكون بحاجة إلى أن تكون على طاولة المفاوضات”.
وأعرب قرقاش عن تفاؤله بإمكانية تحقيق تقدم كبير خلال العام المقبل، قائلا: “لقد وصلنا إلى مراحل حاسمة في النزاعات والتحديات الكبرى التي تعصف بمنطقتنا”، مؤكدًا الحاجة لطرح أفكار بناءة من أجل خلق “نظام إقليمي جديد أكثر استقرارًا تستطيع فيه جميع الدول الازدهار”.
تصريحات قرقاش جاءت بعد ساعات من تغريدة كتبها وزير الخارجية الإيراني جواد ظريف في تغريدته بعد حضوره اجتماع منظمة التعاون الاقتصادي في تركيا قال فيها : إنه “تماشيًا مع السياسة الخارجية الإيرانية التي ترى أن جيراننا يجب أن يأتوا دائمًا في المقدمة، فإنه يبقى التعاون الإقليمي أولوية”. واضاف : ان الدول المجاورة لإيران “تأتي في المرتبة الأولى”.
وتابع ظريف في تغريدته : “نأمل أن يكون هذا التعاون موضع ترحيب من جيراننا في الجنوب أيضًا”، وذلك دون أن يُحدد ظريف البلدان التي كان يشير إليها.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

المعارض البحريني الشهابي : عيد الشهداء في 17 ديسمير سيكون يوما “متميزا بالحراك الشعبي السلمي الذي يسعى للتخلص من كابوس نظام ال خليفة الديكتاوري

أكد المعارض البحراني البارز سعيد الشهابي أن عيد الشهداء في 17 ديسمير سيكون يوما “متميزا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *