أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / سوريا / اكراد سوريا / وزير الخارجية التركي : احبطنا مشروعا اسرائيليا لتأسيس دويلة شمالي سورية

وزير الخارجية التركي : احبطنا مشروعا اسرائيليا لتأسيس دويلة شمالي سورية

كشفت وزير الخارجية التركي، مولود تشاووش أوغلو، اليوم السبت، النقاب عن أن بلاده أحبطت مشروعا إسرائيليا لتأسيس دويلة شمالي سورية.

وقال تشاووش أوغلو، في مؤتمر صحفي، إن “حفنة من الدول في مقدمتها إسرائيل، كانت تريد تأسيس دويلة إرهابية شمالي سورية، ونحن أحبطنا هذه المؤامرة عبر عملية نبع السلام”، مشيرا إلى أن “هذا ما يقض مضجعهم”.
وحول تصريحات وزارة الدفاع الأمريكية بشأن حصول قوات سورية الديمقراطية، على إيرادات حقول النفط التي تسيطر عليها واشنطن في سورية، أوضح تشاووش أوغلو أن أنقرة تتابع عن كثب هذه التصريحات.
وأضاف: “يعترفون (الأمريكيون) بكل صراحة أنهم موجودون هناك من أجل احتياطات النفط على وجه الخصوص”.
وتابع: “نتحدث عن بلد لا يخفي وجوده هناك من أجل ثروات النفط والاستيلاء عليها، ونرى دعمه لمنظمات إرهابية مثل ي ب ك، وبي كا كا، من خلال الدخل الذي يتم الحصول عليه منها”.
وأردف: “لا حق لأي كان في ثروات سورية، حيث إننا بدأنا عملية نبع السلام من أجل تطهير المنطقة من الإرهابيين، وليس كما اعترفت الولايات المتحدة، من أجل الاستيلاء على ثروات سورية، نحن ندعم بقوة وحدة التراب السوري”.
وكان ترمب، قد تحدث في مؤتمر صحفي عن النفط في سوريا، وقال “ما أعتزم القيام به ربما يكون عقد صفقة مع شركة إكسون موبيل أو إحدى أكبر شركاتنا للذهاب إلى هناك والقيام بذلك بشكل صحيح”.
وبرر ترمب إبن حماية آبار النفط “تحرم تنظيم داعش مِن عوائده، فيما سيستفيد منه الأكراد، وممكن أن تستفيد الولايات المتحدة منه أيضاً”، وهي وهي مزاعم ردت عليها وسائل اعلام امريكية واعضاء في الكونغرس مؤكدين انها مرفوضة ولاتستر حقيقة الاستيلاء على نفط شعوب هي احق بثرواتها من ترامب وشركات النفط الامريكية .
وكانت سورية تنتج نحو 380 ألف برميل نفط يوميا قبل اندلاع الحرب. وقدرت ورقة عمل صدرت عن صندوق النقد الدولي عام 2016 أن الإنتاج تراجع إلى أربعين ألفا فقط.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

الجيش الاسرائيلي يسقط طائرة مسيرة اسرائيلية ظنا منه انها تابعة لحزب الله

أعلن الاعلام الاسرائيلي ان صوت الانفجارات الذي سمع قرب الحدود اللبنانية مع فلسطين المحتلة كان …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *