أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / ايران ترد على اتهامات امريكا واسرائيل في اجتماع مجلس حكام الوكالة الدولية للطاقة الذرية
Image processed by CodeCarvings Piczard ### FREE Community Edition ### on 2018-05-01 11:54:56Z | |

ايران ترد على اتهامات امريكا واسرائيل في اجتماع مجلس حكام الوكالة الدولية للطاقة الذرية

رد مندوب إيران في الوكالة الدولية للطاقة الذرية، كاظم غريب أبادي، على تصريحات مندوبي أمريكا وإسرائيل في اجتماع مجلس حكام الوكالة، أمس.

واعتبر أبادي أن إسرائيل ليست مؤهلة لتقديم النصائح للدول الأعضاء في الوكالة لتنفيذ تعهداتها، وذلك بحسب وكالة “إرنا”.
وجاء ذلك خلال اجتماع مجلس حكام الوكالة الدولية للطاقة الذرية الذي عقد الخميس، بهدف مناقشة تقرير مدير عام الوكالة المؤقت حول مسألة الضمانات في إيران.
واستعرض غريب آبادي خلال هذا الاجتماع إجراءات بلاده، وكذلك قضية منع دخول مفتشة دولية تابعة للوكالة إلى منشأة تخصيب اليورانيوم في نطنز.
وقال مندوب إيران في الوكالة الدولية للطاقة الذرية، كاظم غريب أبادي، ردا على تصريحات مندوب أمريكا في اجتماع مجلس حكام الوكالة الدولية للطاقة الذرية القاضية بأن بلاده تثق بشكل كامل بمهنية مفتشي الوكالة: “لو كانت أمريكا تثق بشكل كامل بنهج ومهنية الوكالة ومفتشييها فلماذا لم تثق بـ 16 تقريرا متواليا للوكالة ومفتشييها والتي جرى التأكيد فيها بأن إيران ملتزمة تماما بالاتفاق النووي، ومن ثم بادرت إلى الخروج من الاتفاق النووي بشكل أحادي وغير مشروع”.
وأوضح غريب آبادي ردا على تصريحات مندوب إسرائيل حول البرنامج النووي الإيراني خلال اجتماع مجلس حكام الوكالة: إنه على الكيان الصهيوني أولا أن يطهر يديه من دنس اعتداءاته وجرائمه وكذلك أسلحة الدمار الشامل التي يمتلكها قبل أن يدخل هذا الاجتماع.
وأضاف آبادي: “أن كيانا ليس عضوا في أي معاهدة لنزع وحظر انتشار أسلحة الدمار ويعد عقبة أمام إخلاء منطقة غرب آسيا من السلاح النووي، باعتباره الجهة الوحيدة التي تمتلك السلاح النووي، فإنه ليس مؤهلا لأن يقدم النصائح للدول الأعضاء لتنفيذ تعهداتها وتعاونها مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية”.
وجاءت تصريحات آبادي، ردا على تعليق رئيس حكومة تسيير الأعمال الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، أمس الخميس، على نتائج اجتماع مجلس مدراء الوكالة الدولية للطاقة الذرية، الذي عُقد أمس في فيينا التي حاول فيها ان يسوق الاتهامات الاسرائيلية المتكررة لايران بانها ماضية في مشروعها النووية لانتاج قنبلة نووية من حلال اتهامات كاذبة لها بانها غير ملتزمة بقرارات الوكالة الدولةي للظاقة الذرية . وهي اتهامات يثبت كذبها كل مرة من خلال تاكيدات مفتشي الوكالة بالتزام ايران بتعهداتها وببروتوكولات الوكالة في مجال نشاط المفاعلات النووية الايرانية.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

وفاة الدبلوماسي العراقي المخضرم عدنان الباجه جي

توفي االأحد وزير الخارجية الأسبق، عدنان الباجه جي، في العاصمة الإمارتية أبو ظبي، حيث عمل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *