أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / ايران / منظمة الطاقة الذرية الإيرانية تعلن : بدء عملية تخصيب اليورانيوم في منشأة فوردو

منظمة الطاقة الذرية الإيرانية تعلن : بدء عملية تخصيب اليورانيوم في منشأة فوردو

أعلنت منظمة الطاقة الذرية الإيرانية رسميا، مساء اليوم الأربعاء، بدء عملية تخصيب اليورانيوم في منشأة فوردو في إطار خفض إيران التزاماتها ضمن الاتفاق النووي.

وقالت المنظمة، في بيان أصدرته بهذا الصدد، إنه “تم استئناف تخصيب وإنتاج اليورانيوم في فوردو”.
وأفادت المنظمة ببدء ضخ غاز اليورانيوم في 696 جهاز طرد مركزي لتخصيب اليورانيوم من الجيل “IR1”.
وأضافت أن 348 جهاز طرد مركزي من الجيل “IR1” بدأت بإنتاج الأشعة المستقرة في مفاعل فوردو النووي.
وأشارت المنظمة إلى أن هذه العملية انطلقت بعد استكمال كل التحضيرات الضرورية، مشددة على أن كل الإجراءات الخاصة بتخصيب اليورانيوم تتخذ تحت إشراف الوكالة الدولية للطاقة الذرية.
وفي غضون ذلك، ذكر المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية الإيرانية، عباس كمالوندي، أن نسبة تخصيب اليورانيوم في مفاعل فوردو ستبلغ 4.5% عند الساعة الـ10 صباحا من يوم السبت المقبل.
وأكدت إيران، في وقت سابق، إطلاق المرحلة الرابعة من تقليص التزاماتها في إطار الاتفاق حول برنامجها النووي، والذي تم إبرامه عام 2015، ردا على انسحاب الولايات المتحدة من هذه الصفقة في 8 مايو 2018، وما تصفه طهران بعدم تنفيذ الأطراف الأوروبية لتعهداتها لتخفيف الخسائر الاقتصادية للجمهورية الإسلامية بسبب العقوبات الأمريكية.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

روحاني: الاحتجاج حق للشعب لکنه یختلف تماما عن نشر الفوضی لكننا لن نسمح لمثيري الفوضى والشغب بزعزعة الامن

اكد الرئيس الايراني حسن روحاني بان الاحتجاج حق لجميع المواطنين لكننا لن نسمح لمثيري الفوضى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *