أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / مجلس النواب الامريكي يصوت على بدء اجراءات عزل الرئيس ترامب والامريكيون يهتفون : اعتقلوه

مجلس النواب الامريكي يصوت على بدء اجراءات عزل الرئيس ترامب والامريكيون يهتفون : اعتقلوه

اخيرا جاءت الضربة القوية لرئيس الولايات المتحدة، دونالد ترامب، من قبل الديمقراطيين في مجلس النواب الأمريكي، حين بدآوا إجراءات عزله بسبب اتصالاته مع الرئيس الأوكراني، وطلبه منه معلومات عن نائب الرئيس السابق الساعي إلى ترشيح الحزب الديمقراطي في الانتخابات الرئاسية الأمريكية المقبلة، جو بايدن وابنه.

وبعد جولة من التحقيق وتداول القضية أقر مجلس النواب الأمريكي، في تصويت “تاريخي”، الخميس (31 أكتوبر 2019)، رسمياً إجراءات عزل ترامب؛ على خلفية الاتصال المثير للجدل الذي جمع الأخير بنظيره الأوكراني فلاديمير زيلينسكي، في يوليو المنصرم.
ووافق مجلس النواب على التشريع بواقع 232 عضواً مقابل رفض 169 عضواً، والذي يجيز عقد جلسات استماع علنية عامة في إطار التحقيقات بشأن عزل الرئيس دونالد ترامب.
وينص الدستور الأمريكي على أن الرئيس “قد يعزل من المنصب في حالة اتهامه بالخيانة أو الرشوة أو غيرها من الجرائم والجنح الخطيرة”.
وتنطلق إجراءات عزل الرئيس وفق الدستور الأمريكي من مجلس النواب (يسيطر عليه الديمقراطيون الراغبون بعزله)، ولا تحتاج إلا لأغلبية بسيطة لتمريرها، أما محاكمته فيجب أن تجرى في مجلس الشيوخ، الذي يهيمن عليه الجمهوريون (حزب ترامب).
ويحتاج الديمقراطيون للحصول على أصوات ثلثي أعضاء مجلس الشيوخ من أجل تمرير قرار عزل ترامب، وهو أمر لم يحصل في تاريخ الولايات المتحدة الأمريكية.
وفي أول رد فعل له، وصف الرئيس الأمريكي عبر حسابه الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، بدء إجراءات عزله بـ”أكبر مطاردة ساحرات” في تاريخ الولايات المتحدة بعد تصويت مجلس النواب.
وقال ترامب : “خدعة المساءلة والعزل التي يطرحها مجلس النواب تلحق الضرر البالغ بسوق الأوراق المالية الأمريكي، لكن الديمقراطيين لا يهتمون”.
بدوره قال البيت الأبيض تعليقاً على قرار مجلس النواب: إن “الديمقراطيين لم يفعلوا أي شيء إلا الانتهاك الصارخ غير المقبول للوائح وقوانين مجلس النواب؛ بمضيهم قدماً في إجراءات العزل”.
وأضاف البيت الأبيض: إن “الرئيس ترامب لم يرتكب أي خطأ، والديمقراطيون يعلنون ذلك”.
وعلى الأرض إلى جانب الخطوات البرلمانية الأمريكية لعزل ترامب بدأ الشارع الأمريكي بالتفاعل مع القضية، وتعالت أصوات منددة بالرئيس، ولم يشفع له إعلان قتل زعيم تنظيم الدولة، أبو بكر البغدادي، الذي تحدثت تقارير عن أنه يستخدمه كدعاية انتخابية.
وتداولت وسائل إعلام أمريكية مقطع فيديو يظهر تعالي صيحات وهتافات صاخبة تطالب بسجن ترامب، وذلك أثناء حضوره مباراة بين فريقي “واشنطن ناشونالز” و”هيوستن أستروس”، في إطار مباريات “السلسلة العالمية للبيسبول”، الأحد الماضي، في واشنطن.
وهتفت الجماهير الأمريكية ضد ترامب، وأطلقت مصطلح “اعتقلوه”، وهي العبارة التي كانت تتردد أثناء الحملة الرئاسية الخاصة بالرئيس في عام 2016، أمام منافسته هيلاري كلينتون.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

نحت اسم 17 طفلا استشهدوا في العدوان الإسرائيلي على رمال شواطى غزه في مهرجان ” الاحتلال يقتل الطفولة”

تمكن فنانون فلسطينيون من نحت اسم 17 طفلا باستخدام الرمال، بطول 100 متر، في الهواء …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *