أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / الرئيس برهم صالح محذرا : اندلاع الحرب بين ايران والولايات المتحدة ستؤدي الى كارثة على الجميع

الرئيس برهم صالح محذرا : اندلاع الحرب بين ايران والولايات المتحدة ستؤدي الى كارثة على الجميع

عبر الرئيس برهم صالح عن “القلق” من اندلاع حرب بين الولايات المتحدة وإيران، محذرا من أن هذه الحرب ستؤدي إلى “كارثة على الجميع”.

وأكد في مقابلة مع “أكسيوس” بثتها شبكة “HBO” أن “الولايات المتحدة حليف مهم وشريك … نريد استمرار هذا الأمر ولا نريد بالتأكيد استخدام أراضينا”.
وقال الرئيس صالح نه لم يعد متأكدا من إمكانية الاعتماد على الولايات المتحدة كحليف، وقد يكون العراق جاهزا لإعادة التفكير في علاقاته مع دول أخرى بما في ذلك إيران وروسيا، حسب ما نشر الموقع.
وأشار صالح إلى أن العراق يثمن علاقته مع الولايات المتحدة التي تمتد لـ 16 عاما، ولكن سياسات الرئيس الأميركي دونالد ترامب تجعل الأمر صعبا.
وقال الموقع الذي أجرى المقابلة إن الرئيس صالح كرر استخدام كلمات “إعادة الضبط” أو “إعادة التفكير” عند وصف نهج العلاقات العراقية الأميركية، كما لم يستبعد أن يدفع انسحاب الولايات المتحدة من المنطقة إلى إعادة بناء العلاقات بطريقة مغايرة مع كل من روسيا وإيران، وذكر “نحن لسنا من الذين يذهبون للأميركيين أو الروس ويقولون إذا كنت لا تفعل ذلك من أجلي سأذهب في الاتجاه الآخر. ولكننا نحتاج إلى التفكير في أولوياتنا”.
وأبدى الرئيس برهم صالح مخاوفه مما حصل في شمال سوريا والانسحاب الأميركي وكيف ترك الأكراد لمواجهة الأمر وحدهم، ناهيك عما يمكن أن يتسبب به هذا الأمر من خطر بعودة تنظيم داعش إلى المنطقة، مشيرا إلى ” أننا نعيش في عالم مترابط، فما يحدث في العراق يؤثر على أمنك كما تؤثر سياساتك في الشرق الأوسط علينا”.
واضاف : أن الهزيمة العسكرية التي مني بها تنظيم داعش هي انتصار هام و”لكنها ليست مكتملة ومحفوفة بالمخاطر”.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

منظمة العفو الدولية تهاج قرار الضم الاسرائيلي لاراضي الضفة العربية : قرار يعزز قانون الغاب

أكدت منظمة العفو الدولية الأربعاء أن خطة الضم التي تعتزم “إسرائيل” القيام بها لأجزاء من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *