أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / الرئيس روحاني : أميركا قامت بإشعال حروب كبرى ومدمرة في مختلف مناطق العالم خاصة في منطقة غرب آسيا

الرئيس روحاني : أميركا قامت بإشعال حروب كبرى ومدمرة في مختلف مناطق العالم خاصة في منطقة غرب آسيا

أكّد الرئيس الإيراني حسن روحاني : أن أميركا قامت بإشعال حروب كبرى ومدمرة في مختلف مناطق العالم خاصة في منطقة غرب آسيا أدّت إلى مصرع مئات الآلاف وفرضت تريليونات الدولارات من الخسائر على شعوب المنطقة، وهذه الحروب هي التي أشعلت نيران التفرقة والتطرف والإرهاب في المنطقة والعالم.

جاء ذلك في كلمة له في مؤتمر حركة “عدم الانحياز” في العاصمة الاذربيجانية “باكو”، مشددا على أنّ “الأدوات التي استخدمتها أميركا لتحقيق النظام احادي القطب قد تحولت الى النقيض منها”.
واكد ان حركة عدم الانحياز قادرة على بناء قطب جديد في عالم المستقبل متعدد الأقطاب بما تتضمنه من أرض واسعة ونفوس كبيرة وأصواتها في المحافل الدولية.
وتابع الرئيس روحاني قائلا : “في مجال الاقتصاد وفّرت تنمية التجارة الحرة في العالم الأرضية عمليًا لنمو الدول النامية وظهور قوى اقتصادية وتكنولوجية جديدة في العالم بحيث أصبح نهج أميركا يواجه تحديات جادة في مجال الاقتصاد والتكنولوجيا”.
ولفت الرئيس روحاني إلى ازدياد استياء الشعب الاميركي إزاء سياسات حكامه التي أدت خلال العقود الأخيرة إلى مصرع آلاف الشبان الأميركيين وإنفاق تريليونات الدولارات من المصادر العامة في حروب عبثية وإهدار مئات آلاف الفرص وتفشي الفقر إثر موجة عولمة الاقتصاد.
واعتبر الرئيس الإيراني أن العالم يمضي الآن سريعًا نحو تعددية الأقطاب، مشيرًا إلى أن أميركا ومن منطلق العجز تقوم بكل عنجهية وصلافة باستخدام الأدوات الاقتصادية الظالمة لفرض أغراضها السياسية غير المشروعة على الشعوب المستقلة بما لا يمكن إلاّ إطلاق صفة الإرهاب الاقتصادي عليها.
وأشار الشيخ روحاني إلى أنّ حركة “عدم الانحياز” بصفتها تضم أكثر من ثلثي أعضاء منظمة الأمم المتحدة يمكنها بالنيابة عن الشعوب والمجتمع البشري أن تكون رائدة في البحث عن حلول لمشاكل العالم الراهن في إطار اإلتزام القوانين والتعهدات الدولية والاعتدال وتجنّب العنف والتطرف.‎

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

اغلاق جامعات وكليات في عدد من المدن الايرانية في اجراءات احترازية لمنع انتشار فيروس الكورونا

أعلن علي رضا وهاب زاده، مستشار وزارة الصحة الإيراني، مساء السبت، عن إغلاق كل الجامعات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *