أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / السعودية / نائب وزير خارجية الكويت : مفاوضاتنا لاتزال مستمرة مع السعودية لاستئناف إنتاج النفط في المنطقة المحايدة

نائب وزير خارجية الكويت : مفاوضاتنا لاتزال مستمرة مع السعودية لاستئناف إنتاج النفط في المنطقة المحايدة

أعلن نائب وزير الخارجية الكويتي خالد الجار الله أن المفاوضات مع السعودية بشأن استئناف إنتاج النفط في المنطقة المقسومة (أو المحايدة) لا تزال مستمرة.

وأكد الجار الله في تصريح إلى وكالة الأنباء الكويتية الرسمية “كونا” أمس السبت أن المحادثات بين الطرفين جارية في أجواء “إيجابية جدا”، مضيفا أن البلدين سيبدأان بالحديث عن استئناف الإنتاج النفطي عندما سيتم التوصل إلى اتفاق نهائي بشأن المنطقة المقسومة.
وجاءت تصريحات الدبلوماسي الكويتي في وقت أفادت فيه صحيفتا “القبس” و”الراي” الكويتيتان بتوصل الطرفين إلى اتفاق بشأن استئناف إنتاج النفط في الحقول التي يتم تشغيلها بشكل مشترك في المنطقة المقسومة.
وتغطي هذه المنطقة مساحة 5770 كلم مربعا عند الحدود بين الدولتين العضوين في منظمة الدول المصدرة للنفط “أوبك”، ولم يشملها ترسيم الحدود عام 1922.
وأوقف البلدان قبل أكثر من أربعة أعوام إنتاج النفط في حقلي الخفجي والوفرة المشتركين في تلك المنطقة، ما أدى إلى تقليص نحو 500 ألف برميل يوميا أو 0.5% من المعروض النفطي العالمي.
ونقلت وكالة “رويترز” عن مصدر مطلع على العمليات النفطية بالمنطقة المقسومة ذكره أن استئناف الإنتاج في الحقول المشتركة فور التوصل لاتفاق نهائي سيتم على مراحل وأن عودة الإنتاج إلى كامل طاقته التي كان عليها قبل إغلاق الحقول ستستغرق شهورا.
وكان الخلاف قد شب بين البلدين في العام 2014 تم بسببه وقف وإغلاق حقول المنطقة المحايدة والتي من أكبرها حقلا الخفجي والوفرة، وفشلت جميع جهود الاتفاق لاعادة فتح الحقلين حتى هذه اللحظة.
وتسبب إغلاق الحقلين ببروز مشكلة سياسية واقتصادية لكلا البلدين بسبب الخلاف على إدارة استخراج النفط منهما، لكن ما يصدر عن المسؤولين حول الأزمة لا يتعدى القول إن سبب إغلاق حقل الخفجي في أكتوبر / تشرين الأول 2014 يرجع لأسباب بيئية، بينما أغلق حقل الوفرة منذ أيار / مايو 2015 لعقبات تشغيلية.
وكان رئيس مركز الكويت للدراسات الاستراتيجية، سامي الفرج، قد دعا حكومة بلاده للذهاب للقضاء الدولي للتظلم من اتفاقية العقير التي أبرت عام 1922 والتي غيبت عنها الكويت وتم بموجبها – بحسب الفرج – السيطرة على المنطقة التي تسمى اليوم محايدة.
وقال الفرج بتغريدة له في موقع تويتر: “شخصيا أرى أن الكويت يجب أن يذهب إلى القضاء الدولي للتظلم من اتفاقية العقير 1922 ومن أحكامها على أساس:1.بريطانيا التي مثلتنا في الشوؤون الخارجية تجاوزت سلطة تمثيلها بالتنازل عن أراضينا التاريخية.2.سببت خطرا على أمننا الوطني بالتنازل عن مجال العيش الحيوي لنا.!”.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

القائد محمد الضيف يدعو الامة الى الزحف نحو فلسطين والمشاركة في تحرير الاقصى

وجه قائد هيئة أركان كتائب القسام محمد الضيف، كلمة للأمة الإسلامية هي الثانية منذ السابع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *