أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / شمخاني يحذر من مخططات أميركية لاعادة اِحياءِ جماعة داعش الوهابية في المنطقة

شمخاني يحذر من مخططات أميركية لاعادة اِحياءِ جماعة داعش الوهابية في المنطقة

حذر امينُ المجلس الاعلى للامنِ القومي الايراني علي شمخاني من مخططاتٍ اميركية لاعادة اِحياءِ جماعة داعش الوهابية في المنطقة. فيما يتوجهُ وزيرُ الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان الى بغداد لبحثِ إنشاءِ “آليةٍ” قضائية لمحاكمةِ عناصر هذه الجماعة في العراق.

صورة ملتهبة في شمال سوريا، افرزتها قرارات ترامب بالانسحاب،وقرار انقرة شن اعتداء على شمال سوريا ومسألة الاف المعتقلين من داعش وعائلاتهم ضمن مناطق سيطرة الاكراد، سلسلة تطورات متلاحقة تعالت مقابلها التحذيرات.
الاوضاع في شمال سوريا، حضرت بقوة خلال لقاء جمع امين المجلس الاعلى للامن القومي في ايران علي شمخاني والمبعوث الروسي الخاص الى سوريا ،الكسندر لافرنتييف، حيث حذر شمخاني من مخطط اميركا الغامض حول اعادة احياء جماعة داعش الارهابية ونشر الفوضى في منطقة غرب آسيا. شمخاني اكد على ضرورة اليقظة والتنسيق بين دول المنطقة من أجل مواجهة اجواء عدم الاستقرار والفوضى في المنطقة.
وقد افرز الاعتداء التركي على شمال سوريا مخاوف وتحذيرات من انبعاث داعش في سوريا والعراق ،وسط حالة الفوضى الحالية، وسحب قسد لجزء من قواتها التي كانت تحرس سجون مليئة بعناصر ارهابية وعائلاتهم ما عزز المخاوف الامنية.
وهنا يشير مراقبون الى ان الاعتداء التركي على شمال سوريا ينذر باطلاق سراح معتقلين من داعش الارهابي الذين يصل عددهم الى احد عشر الف ارهابي ينتشرون في ثلاثين مركز اعتقال في شمال سوريا،فضلا عن نحو ثلاثين الفا من عوائل الارهابيين خصوصا في مخيم الهول بريف الحسكة.
وازاء تلك التقرير يتنامى الخوف الاوروبي ،اذ ان مئات الارهابيين هم ممن يحملون الجنسيات الاوروبية، حيث يعتزم وزير خارجية فرنسا جان ايف لودريان بحث مسألة محاكمتهم في العراق لتجنب عودتهم الى بلادهم، بعد ان كانوا ينتقلون الى سوريا تحت اعين الاستخبارات الاوروبية والتركية.
في المواقف دعا عضو لجنة الشؤون الخارجية التابعة للبرلمان الالماني رودريش كيزفيتر الى ضرورة عمل اميركي تركي مشترك لايجاد حل لقضية سجناء داعش، كما ان رئيس الوزراء الفرنسي إدوار فيليب اكد إن قرارات انقرة وواشنطن ستكون لها عواقب وخيمة على المنطقة ،وستؤدي إلى عودة داعش في سوريا والعراق.
تقارير أثارت المخاوف من احتمالات اعادة انتاج داعش مرة اخرى ،حيث ان مواقف ترامب المتخبطة ،و تقرير البنتاغون الغامض عن الانسحاب الاميركي زاد من الشكوك حول نوايا مبيته وهنا يتساءل مراقبون: هل المواقف الاميركية الملتبسة محاولة جديدة لاعادة داعش وتعويمها في المنطقة، وتوظيفها ضمن مخططات تخريبية مستقبلية؟

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

تقرير امني اسرائيلي : : 2.6 مليون إسرائيلي عرضة لصواريخ حزب الله والمقاومة في غزة

كشف التقرير الجديد لمراقب الدولة في إسرائيل ٫ ان 2.6 مليون إسرائيلي عرضة لصواريخ حزب …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *