أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / عمران خان في طهران : وقف اطلاق النار في اليمن يمكن ان يكون بداية طيبة للتهدئة بين طهران والرياض

عمران خان في طهران : وقف اطلاق النار في اليمن يمكن ان يكون بداية طيبة للتهدئة بين طهران والرياض

غي اشارة الى وجود وساطة بين الرياض وطهزان ٫ قال رئيس وزراء باكستان، عمران خان، إن هدف زيارته طهران الرئيسي هو السعي لمنع اندلاع صراع جديد في المنطقة، مؤكدا أنه يمكن حل الخلافات بين المملكة العربية السعودية وإيران عبر الحوار والتفاوض.

وأضاف عمران خان في مؤتمر صحفي عُقد الأحد مع الرئيس الإيراني حسن روحاني : ” ان الهدف الرئيسي لسفري إلى بلادكم هو أننا لا نريد أن نرى صراعًا جديدًا في المنطقة، لأن باكستان عانت من هذه الصراعات على مدى السنوات الخمس عشرة الماضية”.
ونقلت وكالة أنباء فارس شبه الرسمية الإيرانية عن عمران خان قوله: “يجب عدم حدوث أي صراع بين إيران والسعودية لأن عواقبه ستؤثر ليس فقط على البلدين، بل على المنطقة بأسرها”.
وتأتي زيارة رئيس وزراء باكستان إلى إيران قبيل زيارته إلى السعودية الثلاثاء المقبل.
ولدى لقائه الرئيس روحاني، قال عمران خان إنه “خلال زيارتي للسعودية ، سأؤكد أيضًا على مبادرات باكستان من أجل السلام والاستقرار وإنهاء الخلافات والتوترات”، بما في ذلك تلك القائمة بين السعودية وإيران.
ورأى عمران خان أن وقفا لإطلاق النار في اليمن يمكن أن يؤدي إلى بدء عملية السلام بالمنطقة، وإجراء محادثات ثنائية ومتعددة الأطراف، حسب ما أوردته وكالة أنباء فارس.
من جانبه، قال الرئيس الإيراني إنه “بالنظر إلى حسن النية التي يحملها عمران خان حيال شؤون المنطقة، لذلك نتلقى جهوده بصدر رحب وندعمه من أجل عودة السلام والاستقرار الكامل إلى المنطقة”.
وأضاف روحاني أن رئيس وزراء باكستان “عدّ إنهاء حرب اليمن مفتاحًا لحل المشكلة والذي يمكن أن يشكل بداية طيبة”.
وعلى هامش زيارته طهران، أظهرت صور بثتها وكالات إخبارية إيرانية مقابلة جرت بين عمران خان ومرشد الثورة الإيرانية، علي خامنئي، اليوم.
وكان عمران خان قد اعلن خلال حضور أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة في نهاية أيلول/سبتمبر الماضي، قد كشف عن بذله جهود وساطة للتهدئة بين الرياض وطهران، لا سيما بعد تفاقم حالة التوتر بين البلدين منذ ضرب معملين لشركة أرامكو النفطية السعودية، وتوجيه السعودية اتهامات لإيران بالوقوف وراء الهجوم، وهو ما تنفيه الأخيرة.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

قيادي في حرس الثورة الاسلامية : قواتنا المدافعة عن الأمن واجهت مثيري الشغب ولم تسمح لهم بتحويل طهران إلى بيروت وبغداد

قال قيادي في الحرس الثوري الإيراني إن قواتنا المدافعة عن الأمن واجهت مثيري الشغب، ولم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *