أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / ترامب يعلن سحب المستشارين العسكريين ويترك “ميليشيات قسد” الكردية لوحدها امام القوات التركية

ترامب يعلن سحب المستشارين العسكريين ويترك “ميليشيات قسد” الكردية لوحدها امام القوات التركية

أعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، انسحاب المستشارين العسكريين وعددهم 50 ضابطا وجندياً أمريكياً من المنطقة التي من المحتمل أن تنفذ فيها تركيا عملية عسكرية شمالي سوريا، في الوقت الذي تحشد فيه أنقرة قواتها على الحدود الجنوبية تمهيداً للعملية ٫ فيما أعلن البيت الأبيض أن تركيا ستتحرك قريباً بعملية عسكرية تخطط لها منذ فترة طويلة في شمال سوريا”، مشيراً إلى أن القوات الأمريكية لن تدعم هذه العملية ولن تشارك فيها.

وقال ترامب للصحفيين، أمس الاثنين: “كان هناك 50 جندياً في المنطقة المذكورة (التي ستفذ فيها تركيا العملية العسكرية شمالي سوريا)، وهؤلاء خرجوا من المنطقة”.
وذكر ترامب أنه حذر الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، من “مشكلة كبيرة” إذا تعرض أي جندي أمريكي للأذى في الشطر الذي هددت أنقرة بالتوغل فيه من سوريا.
وقرار ترامب يعني ترك ميليشيات قسد
وسحبت الولايات المتحدة قواتها من نقاطها العسكرية المؤقتة بمدينتي تل أبيض بريف الرقة، ورأس العين بريف الحسكة، المتاخمتين للحدود التركية.
في سياق متصل قالت المتحدثة باسم وزارة الدفاع الأمريكية، كارلا غليسون، لوكالة “الأناضول”، إن مركز العمليات الجوية المشتركة أخرج تركيا من “ترتيب المهام الجوية” في سوريا، وأوقف تزويد أنقرة بمعلومات مراقبة واستكشاف.
ورداً على سؤال عمّا إذا كانت هذه الخطوة بمنزلة إغلاق المجال الجوي بوجه سلاح الجو التركي، أوضحت غليسون: “من الناحية التقنية لا يمكننا القول بأن المجال الجوي أُغلق في وجه الطيران التركي، ولكن عندما يتم إخراج آلية جوية من ترتيب المهام الجوية فإن تحليقها في مجال جوي دون تنسيق أشبه بالمستحيل”.
كما قالت الوكالة التركية الرسمية إن تعزيزات تضم قوات خاصة وناقلات جند ومدرعات عسكرية توجهت إلى الحدود السورية عبر ولاية كليس.
ونقلت عن مصادر عسكرية قولها إن التعزيزات أرسلت بهدف تقوية الوحدات العسكرية المتمركزة على حدود سوريا.
وقالت وزارة الدفاع التركية: “إن القوات المسلحة لن تتسامح إطلاقاً مع إنشاء ممر إرهابي على حدود تركيا، وإنها استكملت كافة الاستعدادات من أجل العملية بشرق الفرات”.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

وزير الدفاع الامريكي : ترامب أمر ببدء سحب نحو ألف جندي أميركي من الشمال السوري وسيتم ذلك خلال ايام

قال وزير الدفاع الأميركي مارك إسبر إن الرئيس دونالد ترامب أمر ببدء سحب نحو ألف …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *