أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / السعودية / عادل عبد المهدي يدعو للتحقيق في اعمال الشغب التي حدثت في تظاهرات الثلاثاء .. ومصادر تؤكد وقوف السفارتين الامريكية والسعودية لاسقاط الحكومة

عادل عبد المهدي يدعو للتحقيق في اعمال الشغب التي حدثت في تظاهرات الثلاثاء .. ومصادر تؤكد وقوف السفارتين الامريكية والسعودية لاسقاط الحكومة

أكد رئيس الوزراء عادل عبد المهدي، إجراء تحقيق عاجل للوقوف على الأسباب التي أدت إلى وقوع حوادث أثناء احتجاجات في العاصمة بغداد، وأدت إلى مقتل شخص وإصابة العشرات.

وقال عبد المهدي: “نؤكد لأبناء شعبنا كافة، أن أولوياتنا كانت وستبقى مركزة على تحقيق تطلعاته المشروعة والاستجابة لكل مطلب عادل لمواطنينا”.
وأضاف: “شكلنا في وقت مبكر سبق التظاهرات لجانا لاستلام جميع المطالب الشعبية والعمل على تلبيتها وفق القانون، وستواصل هذه اللجان عملها بجدية”.

وادت الاحتجاجات الى سقوط قتيلين واصابة نحو ٢٠٠ بينهم ٤٠ من القوات الامنية ٫ ولوحظ قيام قنوات العربية والعربية الحدث وسكاي نيوز والرشيد والتغيير بشكل بدا انه تحريض ضد القوات الامنية وتستر على المندسين في التظاهرات الاحتجاجية التي ادت الى حرق بنايتين ونهب الممتلكات الخاصة وحرق سيارة تابعة للشرطة الاتحادية واستخدام قنابل المولوتوف المعدة سابقا لاحداث الحرائق واستهداف القوات الامنية حسب المصادر الامينة .
الجدير بالذكر ان اية جهة معروفة لم تعلن وقوفها وراء الاحتجاجات غير الشيوعيين والتيار العلماني ٫ فيما مصادر امنية اكدت المشاركة بالتظاهرات من قبل فلول جماعة الصرخي المدعوم من المخابرات السعودية والامريكية وهو شخص ادعى المرجعية وتوار عن الانظار بعد فشله في زعزعة الاستقرار في كربلاء المقدسة عام ٢٠١٤ اثر مواجهات بينه وبين القوات الامنية .
وحسب هذه المصادرفان فلول البعثيين واتباع السفارة الامريكية من اتباع عدد من منظمات المجتمع المدني المدعوم من السفارة الامريكية شاركوا في التظاهرات ٫ واطلقوا هتافات ضد القوات الامنية وضد رئيس الحكومة عبد المهد٫ كما وثقت مقاطع فيديو هتافات ضد ايران وحلفائها في العراق في اشارة الى فصائل الحشد الشعبي والمقاومة الاسلامية .
وانتشرت عل مواقع التواصل الاجتماعي تغريدة لزعيم التيار الصدري توعدت الحكومة بتظاهرات واحتجاجات اوسع ولكن سرعان ماصدر الليلة من مكتب الشهيد الصدر تكذيب لهذه التغريدة موكدين انها مزورة.

ومتابعة للافتات التي رفعها المتظاهرون ٫ تم رصد لافتات تسئ الى مراجع الدين الشيعة وتدعو لترحيلهم من العراق كما رصدت لافتات تدعو الى عدم المشاركة في زيارة الاربعين المليونية٫ وهذه اللافتات اشرت الى وجود دور للسفارتين الامريكية والسعوديتين فيها حيث تعمل السفارتان في العراق ضد مراجع الدين وضد ايران وضد الحشد الشعبي وتروجان في مواقع التواصل الاجتماعي منشورات وتغزيدات تدعو الى عدم الانشغال بزيارة الاربعين لانها تعطل الاقتصاد العراقي !! حيث تستمر لنحو ثلاثة اسابيع منذ انطلاقها من راس البيشه في الفاو الى يوم العشرين من صفر حيث تصادف مناسبة زيارة الاربعين وهي مزاعم لامت الى الواقع بشئ،

وجاءت مشاركة ملايين الزوار الايرانيين الى جانب ملايين الزوار العراقيين في زيارة الاربعين خلال العامين الماضيين لتعطي صورة لتلاقي الشعبين الايراني والعراقي وهو ما تخشى الولايات المتحدة والسعودية واسرائيل من اثار ونتائح هذا التلاقي الذي يعزز تكامل الشعبين في محور المقاومة لذا شهدت مواقع التواصل الاجتماعي حراكا واسعا للذباب الالكتروني للايقاع بين الزوار الايرانيين والعراقيين ٫ وهي محاولة يعتقد المراقبون بفشلها خاصة وان الذي يجمع الزوار العراقيين والايرانيين هم حبهم وعشقهم للامام الحسين ورغية العراقيين لخدمة زوار الامام الحسين عليه السلام من اي جنسية كانوا .
وكان لاستضافة ايران لاكثر من الف و٢٠٠ ممثل من مواكب الخدمة الحسينية في الشهر الماضي في مؤتمر ناقش التعاون والتكامل بين مواكب الخدمة الايرانية والعراقية ٫ دور هام وموثر في تعزيز التعاون بين الشعبين والتنسيق لتامين انسيابية زوار الاربعين وتامين اوسع الخدمات لهم في الزيارة المليونية .

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

وزير الدفاع الامريكي : ترامب أمر ببدء سحب نحو ألف جندي أميركي من الشمال السوري وسيتم ذلك خلال ايام

قال وزير الدفاع الأميركي مارك إسبر إن الرئيس دونالد ترامب أمر ببدء سحب نحو ألف …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *