أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / الاردن / قلق اسرائيلي من ظهور مسلحين ملثمين وسط تظاهرات عارمة في عمان تندد بالعدوان الاسرائيلي على غزوة وتندد بالموقف المتخاذل لحكومة الملك

قلق اسرائيلي من ظهور مسلحين ملثمين وسط تظاهرات عارمة في عمان تندد بالعدوان الاسرائيلي على غزوة وتندد بالموقف المتخاذل لحكومة الملك

فيما استبعد مقربون لرئيس الوزراء الأردني عبد الله النسور اتخاذ حكومته ، ايةإجراءات دبلوماسية احتجاجية ضد اسرائيل في العدوان الاسرائيلي على غزة ، شهدت العاصمة الأردنية عمان احتجاجات شعبية واسعة، الجمعة، تنديدا بالموقف الاردني المتخاذل والمتواطئ مع العدوان ، وتنديد بمواقف الحكومات العربية التي تدعم هذا العدوان ومنها السعودية والامارات ومصر. وطالب عشرات الالاف من المتظاهرين في العاصمة عمان وبقية المحافظات الاردنية ، بفتح الحدود الأردنية للجهاد وإعلان إسقاط اتفاقية السلام الأردنية الإسرائيلية “وادي عربة” .

وشهدت العاصمة عمان ولاول مرة وفي تحد للسلطات الاردنية مسيرة قبيلة بني عبّاد ثاني كبرى القبائل الأردنية في البلاد بعد قبيلة بني حسن، مسيرة لمسلحين ملثمين مؤكدين نصرتهم لشعب غزة ، وسط تزايد الانتقادات لحكومة الملك من التخاذل والتواطؤ مع العدوان الاسرائيلي على غزة .
وحمل المشاركون في التظاهرة المسلحة ، لافتات كتب عليها “حي على الجهاد” و”مسيرة شباب عباد لنصرة غزة” وكتبت هذه العبارات على واجهات السيارات التي قدر عددها بالمائة بحسب المعادات عن الهتافات التي دعت إلى فتح باب الجهاد إلى فلسطين.
وتناول اعلاميون اسرائيلين في مواقع التواصل الاجتماعي مستء اليوم الجمعة ظاهرة انتشار مسلحين ملثمين وسط التظاهرة في عمان مطالبين الاجهزة الامنية لمتابعتهم واعتقالهم قبل ان تتحول ظاهرة حمل السلاح الى ظاهرة في عموم التظاهرات مما يهدد امن الدولة العبرية حسب قولهم !!
ولوحظ اطلاق الرصاص مع بداية المسيرة عند انطلاقها من منطقة بدر وهي بمثابة اعلان بأن مجاميع المشاركين مستعدون للجهاد ضد الاحتلال الاسرائيلي “.
وقال الأمين العام لحزب الشورى الأردني وأحد الداعين للمسيرة الدكتور فراس العبادي :” بالطبع هناك رسالة للحكومة الأردنية لأن موقفها ضعيف جدا ومخز .. وظهور السلاح ليس غريبا على الساحة الأردنية خاصة في الأفراح بالنسبة لنا كعشائر، ولكننا أردنا أن نقول أننا مبتهجون بالشهداء ومستعدون للجهاد في فلسطين كعشائر قبل المخيمات .”
واضاف : إن المسيرة حملت رسالة بالدرجة الأولى “للعدو الاسرائيلي” وبأن هناك لحمة وطنية أردنية فلسطينية لا يمكن التشكيك بها.
ورأى الكاتب والصحفي الأردني راكان السعايدة، أن المسيرة تشكل “محطة غير مسبوقة ” في أنماط الحراك الأردني الداخلي، خاصة من قبيلة تعتبر ثاني أكبلر القبائل الأردنية ، قائلا إنها حملت رسالة سياسية واضحة للنظام الأردني لإعادة النظر في سياساته المتعلقة بالقضايا العربية والوطنية.
ونشر المعارض الأردني المهندس ليث شبيلات على صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي الفيسبوك، رسالة إشادة بقبيلة بني عباد بمسيرتها، قائلا :” الله يحيي بني عباد ! لله دركم ذكرتمونا بأخلاق الأردنيين الأوائل. ايذبح إخوتنا وأخواتنا ونبقى كدكة الموتى لا تهتز لنا نخوة. قد رددتم الحياة لمجتمع يوشك أن يموت. لكم الأولى! لكم الأولى ! فمن ينافس على الثانية.؟ ” وفي ذلك فليتنافس المتنافسون” .

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

“واشنطن بوست”: مسيّرات حزب الله تفاجئ الدفاعات الجوية الإسرائيلية

تناولت صحيفة “واشنطن بوست” الأميركية، في تقرير لها، مسيّرات حزب الله وما تشكّله من خطر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *