أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / السعودية / الرئيس برهم صالح يعرب عن قلقه باستهداف منشآت ارامكو التفطية والحرب على اليمن تثير قلقا كبيرا

الرئيس برهم صالح يعرب عن قلقه باستهداف منشآت ارامكو التفطية والحرب على اليمن تثير قلقا كبيرا

أعرب الرئيس برهم صالح، عن قلق بلاده من التطورات والتصعيد في منطقة الخليج، عقب استهداف منشآت “أرامكو”، مؤكدا أن العراق لن يكون جزءا من محور ضد آخر ٫ جاء ذلك في في كلمته، اليوم الأربعاء، أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة ٫

كما ان الرئيس برهم صالح اكد ان استمرار الحرب في اليمن يسبب قلقا كبيرا في ضوء التداعيات الأمنية والإنسانية المترتبة عليه. كما أكد حق الشعب الفلسطيني في إقامة دولته المستقلة على أرضه.
وقال إن استهداف أمن الخليج والسعودية تطور خطير، داعيا، المجتمع الدولي إلى المساعدة بجدية في تدارك هذا التصعيد لما له من تداعيات كارثية على الأمن الإقليمي والدولي.
وأضاف صالح: “لسنا بحاجة إلى حرب جديدة في المنطقة، وخصوصا أن الحرب الأخيرة في المنطقة ضد الإرهاب لم تستكمل بصورة كاملة، وموقفنا ثابت بضرورة إحلال لغة الحوار محل لغة التصعيد”.
وأشار الرئيس صالح إلى أن أمن منطقة الشرق الأوسط مرهون بأمن العراق، واعتبر أن استقراره مصلحة مشتركة للجميع، وغيابه أو تغييبه كان عنصر توتر في عموم المنطقة.
واعتبر أن الاستقرار المتحقق في العراق “يجب ألا نستخف به وأن نعمل على تعزيزه”، مشيرا إلى أن العالم بحاجة لتأسيس تحالف دولي لمحاربة شبكات الفساد وتجفيف منابع الفكر المتطرف، ومشددا على أن القواسم المشتركة لمحاربة الإرهاب والتطرف أهم من الاختلافات القائمة.
وأكد أن “العراق يعزز علاقاته مع دول الخليج ويرتبط بوشائج مع إيران، وكذلك مع تركيا التي يبذل جهودا لتوسيع العلاقات معها”.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

سوريا تؤكد حقها في استعادة الجولان وتطالب مجلس الأمن بمساءلة إسرائيل

جددت سوريا تمسكها بحقها في استعادة الجولان المحتل “بجميع الوسائل المتاحة التي يكفلها القانون الدولي”، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *