أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / اليمن / الحوثيون / وزير الخارجية الايراني ظريف : لو كانت ايران قد خططت ونفذت فعلا الهجوم على ” أرامكو” لكان ذلك كارثة على السعودية

وزير الخارجية الايراني ظريف : لو كانت ايران قد خططت ونفذت فعلا الهجوم على ” أرامكو” لكان ذلك كارثة على السعودية

قال وزير الخارجية الإيراني، “محمد جواد ظريف”، إن بلاده لو خططت ونفذت فعلا الهجوم على مصافي “أرامكو” لكان ذلك كارثة على السعودية، ولما تمكنت الرياض من إعادة وإصلاح شيء من منشآتها النفطية.

وأضاف في حوار مع شبكة تليفزيون “CBS” الأمريكية، أن السعودية لم تقدم أية أدلة على تورط إيران في الهجوم الذي استهدف موقعين لإنتاج وتكرير النفط في مناطقها الشرقية.
وتعد هاتان المنشأتان “بقيق” و”خريص” التابعتان لـ”أرامكو” شرقي البلاد، القلب النابض لصناعة النفط في المملكة، إذ يصل إليهما معظم الخام المستخرج للمعالجة، قبل تحويله للتصدير أو التكرير.
وكان الحوثيون في اليمن، أعلنوا أنهم استهدفوا الموقعين الحيويين التابعين لشركة “أرامكو” 14 سبتمبر/أيلول الجاري، بـ10 طائرات مسيرة، الأمر الذي ألحق بهما أضرارا فادحة، وقلص إنتاج المملكة النفطي لأكثر من النصف بما يعادل 5.7 مليون برميل يوميا .
ووجهت الرياض وواشنطن ودول أوروبية، في مقدمتها بريطانيا وفرنسا وألمانيا، أصابع الاتهام إلى إيران، وهو ما نفته طهران، وطالبت مرارا بأدلة.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

القائد محمد الضيف يدعو الامة الى الزحف نحو فلسطين والمشاركة في تحرير الاقصى

وجه قائد هيئة أركان كتائب القسام محمد الضيف، كلمة للأمة الإسلامية هي الثانية منذ السابع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *