أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / ايران تدعو بريطانيا الى وقف بيع الاسلحة الى السعودية التي تستخدم لارتكاب جرائم حرب بحق الشعب اليمني

ايران تدعو بريطانيا الى وقف بيع الاسلحة الى السعودية التي تستخدم لارتكاب جرائم حرب بحق الشعب اليمني

دعت إيران، يوم الاثنين، بريطانيا إلى وقف بيع الأسلحة إلى السعودية، “لارتكابها جرائم حرب بحق الشعب اليمني”، وذلك رداً على اتهامات رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون لإيران بالوقوف وراء الهجوم على منشأتين نفطيتين في السعودية الأسبوع الماضي.

وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الإيرانية عباس موسوي، إنه ينبغي على المملكة المتحدة الكف عن بيع الأسلحة للسعودية بدلاً من توجيه الاتهامات للجمهورية الإسلامية.
ونقلت وكالة أنباء الطلبة الإيرانية شبه الرسمية عن موسوي قوله: “بدلا من أن تبذل حكومة إنجلترا جهودا لا طائل من وراءها ضد إيران، عليها التحرك لوقف بيع الأسلحة الفتاكة للسعودية، وهو مطلب للكثيرين من شعوب العالم، وأن تنفض يديها عن اتهامات بارتكاب جرائم حرب ضد شعب اليمن”.
وفي وقت سابق من اليوم الاثنين، اتهم رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، إيران بالوقوف خلف الهجمات على منشأتين نفطيتين في السعودية.
وقال جونسون في تصريحات أدلى بها لصحافيين يرافقونه إلى نيويورك للمشاركة في الجمعية العامة للأمم المتحدة حيث سيلتقي الرئيس الإيراني حسن روحاني: “يمكنني أن أقول لكم إن المملكة المتحدة تنسب إلى إيران وبدرجة عالية جدا من الاحتمال، الهجمات على أرامكو (مجموعة النفط السعودية العملاقة التي تدير الموقعين المستهدفين)”.وجاء هذا الاتهام دون ان يكلف نفسه وئيس الوزراء جونسون ان مثل هذا الاتهام لاقيمة له دون وجود ادلة دامغة .
وأضاف أن “الصعوبة تكمن في معرفة كيفية ترتيب رد دولي. سنعمل مع أصدقائنا الأمريكيين وأصدقائنا الأوروبيين لتصميم رد يحاول خفض التوتر في منطقة الخليج”.
وتابع: “بالطبع، طلب منا السعوديون أو الأمريكيون أن نلعب دوراً، سندرس الطريقة التي يمكننا بها أن نكون مفيدين”، وفق ما نقلت عنه وكالة “برس أسوسييشن” البريطانية يوم الاثنين.

وكانت منشأتان نفطيتان تابعتان لعملاق النفط السعودي شركة “أرامكو” في محافظتي “بقيق” و”هجرة خريص” في المنطقة الشرقية للسعودية، قد تعرضتا في الرابع عشر من الشهر الحالي سبتمبر – ايلول ، لهجوم بعشرة طائرات مسيرة تبنت جماعة الحوثيين (أنصار الله) في اليمن المسؤولية عنه، ما أدى إلى وقوع انفجارات وحرائق هائلة فيهما، وذلك في ثالث هجوم من هذا النوع يتبناه الحوثيون خلال أربعة أشهر على منشآت تابعة للشركة. وتسبب الهجوم في توقف أكثر من نصف إنتاج المملكة أو ما يزيد على خمسة بالمئة من الإمدادات العالمية، أي نحو 5.7 ملايين برميل يومياً. واتهمت الولايات المتحدة، إيران بالوقوف وراء الهجوم وهو ما نفته طهران بشدة.
وتشهد اليمن منذ اربع سنوات ونصف السنة ، حربا شاملة شنها النظامان السعودي والاماراتي باسم التحالف العربي .
وفي 3 سبتمبر الجاري ،اكد تقرير لخبراء الأمم المتحدة نشره مكتب المفوض السامي لحقوق الإنسان، إن تحالف العدوان يلجأ لتجويع المدنيين كتكتيك حرب، لافتاً إلى أن أكثر من 24 مليون شخص في اليمن يعولون على تلقي المساعدات للبقاء على قيد الحياة.
وأفاد التقرير بأن الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا ربما شاركت في جرائم حرب باليمن من خلال دعمها للتحالف العربي الذي تقوده السعودية.
وأوضح التقرير أن الدول الثلاث الكبرى ربما شاركت في جرائم حرب باليمن من خلال تقديم العتاد والمعلومات والدعم اللوجيستي للتحالف.
وتسبب استمرار الحرب في اليمن في سقوط نحو 11 ألف قتيل من المدنيين وإصابة عشرات الآلاف غالبيتهم نتيجة غارات طيران التحالف، وتشريد ثلاثة ملايين شخص داخل البلاد وفرار الآلاف خارجها، بالإضافة إلى “أسوأ أزمة إنسانية في العالم” بحسب الأمم المتحدة.
وتتزايد الضغوط على واشنطن وباريس ولندن لتقليص الدعم العسكري لتحالف العدوان بقيادة السعودية والإمارات، بعدما ثبت ان استخدام الأسلحة الغربية المتطورة ساهم في قتل اعداد كبيرة من المدنيين . وتتهم الأمم المتحدة وجماعات حقوقية، تحالف العدوان باستهداف المدنيين، وهو ما يصل إلى “جرائم حرب” جراء غارات لطيرانه أدت لمقتل آلاف المدنيين.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

اغلاق جامعات وكليات في عدد من المدن الايرانية في اجراءات احترازية لمنع انتشار فيروس الكورونا

أعلن علي رضا وهاب زاده، مستشار وزارة الصحة الإيراني، مساء السبت، عن إغلاق كل الجامعات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *