أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / اليمن / الحوثيون / السعودية تخسر خمسة ملايين برميل يوميا من صادراتها النفطية بعد قصف الطيران المسير اليمني ” مصفاة ارامكو” في بقيق و “حقل نفط هجرة خريص “

السعودية تخسر خمسة ملايين برميل يوميا من صادراتها النفطية بعد قصف الطيران المسير اليمني ” مصفاة ارامكو” في بقيق و “حقل نفط هجرة خريص “

اعترف وزير الطاقة السعودي الأمير عبدالعزيز نجل الملك سلمان بان الهجمات على منشأتي شركة “أرامكو” النفطيتين في ابقيق وهجرة خريص أدت إلى توقف خمسين بالمائة 50% من إنتاج الشركة.

وقال وزير الطاقة في بيان بهذا الشان ، بأنه في تمام الساعة 3:31 و3:42 صباحا، “وقعت عدة انفجارات نتيجة لهجمات في معامل شركة أرامكو السعودية في هجرة خريص وبقيق، نتج عنها حرائق تمت السيطرة عليها”.
وأشار البيان إلى أنه نتج عن هذه الهجمات توقف عمليات الإنتاج في معامل بقيق وخريص بشكل مؤقت، وحسب التقديرات الأولية أدت هذه الانفجارات إلى توقف كمية من إمدادات الزيت الخام تقدر بنحو (5.7) مليون برميل، أو حوالي 50% من إنتاج الشركة، إلا أنه سيتم تعويض جزء من الانخفاض لعملائها من خلال المخزونات.
واعترف الوزير ايضا : أن هذه الانفجارات أدت أيضا إلى توقف إنتاج كمية من الغاز المصاحب تقدر بنحو ملياري قدم مكعبة في اليوم، تستخدم لإنتاج 700 ألف برميل من سوائل الغاز الطبيعي، مما سيؤدي إلى تخفيض إمدادات غاز الإيثان وسوائل الغاز الطبيعي بنسبة تصل إلى حوالي (50%).
هذا ونقلت راديو اوستن الاوروبي عن مصادر في السوق العالمية للنفط : أن السعودية حرمت من حوالي نصف إنتاجها اليومي للنفط على خلفية الضربة الجوية للقوات اليمنية على منشأتين نفطيتين لشركة “أرامكو” فب ابقيق وخريص.
واكد تقرير راديو اوستن : إن الهجوم، الذي نفذ في وقت مبكر من يوم السبت وتبنيه الجيش اليمني، أدى إلى خسارة المملكة نحو 5 ملايين برميل يوميا، ما يساوي نحو 5% من إنتاج النفط على المستوى العالمي، بينما يبلغ الحجم الإجمالي لهذا المعدل في السعودية 9.8 ملايين برميل يوميا.
هذا الهجوم يمثل حلقة جديدة في سلسلة العمليات النوعية التي نفذتها القوات المسلحة اليمنية على المنشآت النفطية في السعودية، التي تقود تحالف العدوان على اليمن بمشاركة الامارات ودعم الولايات المتحدة وبريطانيا واسرائيل .
وكان سلاح الجو اليمني المسير، قد نفذ في السنتين الاخيرتين منذ بدذ العدوان منذ بدء العدوان السعودي الاماراتي على اليمن في مارس 2015، عشرات الهجمات على المواقع السعودية، إلا أن عملية اليوم تبدو، حسب تقرير راديو اوستن الاوروبي أكثر فعالية حيث أسفرت عن اندلاع حرائق كبيرة في حقل نفط هجرة خريص وهي تضم أكبر حقول النفط في السعودية، وبقيق، أكبر مصفاة لتكرير النفط عالميا.
وينتج حقل هجرة خريص نحو 1.5 مليون برميل نفط يوميا، بينما تساعد مصفاة بقيق على إنتاج ما يصل إلى 7 ملايين برميل يوميا.
وأعلن المتحدث الرسمي باسم القوات المسلحة اليمنية العميد يحيى سريع في وقت سابق من السبت عن تنفيذ هجوم واسع على المعملين النفطيين لشركة “أرامكو” في محافظة بقيق وهجرة خريص، في عمليات شاركت فيها 10 طائرات مسيرة ما أثار إدانات دولية واسعة.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

وزير الدفاع الامريكي : ترامب أمر ببدء سحب نحو ألف جندي أميركي من الشمال السوري وسيتم ذلك خلال ايام

قال وزير الدفاع الأميركي مارك إسبر إن الرئيس دونالد ترامب أمر ببدء سحب نحو ألف …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *