أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / الرئيس ترامب يقيل مستشاره للامن القومي جون بولتون احد ابرز المحرضين على شن الحرب على ايران وقصف طهران

الرئيس ترامب يقيل مستشاره للامن القومي جون بولتون احد ابرز المحرضين على شن الحرب على ايران وقصف طهران

في ضربة موجعة لصقور الادارة الامريكية الذي دفعوا الرئيس ترامب الى مواجهات متصاعدة مع ايران ٫ أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب إقالة مستشاره للأمن القومي جون بولتون الذي يعتبر من أبرز الصقور في إدارته وأكثرهم تشددا في التعاطي مع عدد من الملفات، من أبرزها الملف الإيراني وهو يعد احد ابرز المؤيدين لجماعة منظمة خلق الارهابية المعارضة للجمهورية الاسلامية وكا يحرض على شن الحرب على ايران وقصف طهران .

وقال ترامب في تغريدة له على تويتر “أبلغت جون بولتون الليلة الماضية أنه لم تعد ثمة حاجة لخدماته في البيت الأبيض. اختلفت بشدة مع الكثير من اقتراحاته مثل آخرين في الإدارة”.
وبادر جون بولتون -وهو ثالث مستشار أمن قومي يقيله ترامب- إلى الرد على الرئيس بالطريقة ذاتها التي أعلن بها ترامب خبر إقالته، حيث كتب تغريدة على تويتر قال فيها “عرضت تقديم استقالتي ليلة أمس والرئيس ترامب قال لي لنناقش المسألة غدا”.
ورغم الاختلاف الذي طفا على السطح بين الرجلين في الشهور الأخيرة، فقد بدت إقالته مفاجئة، خصوصا أنه كان من المقرر أن يعقد مؤتمرا صحفيا بعد نحو ساعة مع وزير الخارجية والخزينة.
وكان ترامب قد اشار في مقابلة سابقةقبل اسبوعين قد اعترف بان بولتون لديه اراء مختلفة بشان بعض الملفات في المنطقة ومنها العراق وانه يعارض مت يذهب اليه بولتون من اراء ومواقف بشانها واته قرر ان يتخذ مايراه مناسبا بشانها .
وبولتون الذي أقيل اليوم كان مستشار ترامب للأمن القومي، ويعد أهم المحرضين على الحرب وتغيير الأنظمة في ايران وكوريا الشمالية وفنزويلا وحتي كوبا .
في 2018 وجه بولتون تحذيرا صارما لطهران وقال “سنلاحقكم” إذا لم تخفف طهران من عدوانيتها، ووصفته وزارة الخارجية الإيرانية بأنه “مروج للحروب”.
وأشاد بولتون بقرار ترامب الانسحاب من الاتفاق النووي ووصفه بالممتاز !!، وسرب قادة في البنتاغون الامريكي لوسائل الاعلام أنه قام بحملة لقصف إيران على مدى سنوات.
كما ذهب بولتون الى اتهام إيران بانها كانت وراء الهجمات على أربع ناقلات نفط قبالة السواحل الإماراتية قبل أسابيع دون ان يعطي دليلا على ذلك ، وحاول إقناع ترامب باتخاذ موقف متشدد، لدرجة أن ترامب نفسه قال الشهر الماضي “أنا في الحقيقة أهدئ جون وهو أمر مدهش”.
كما ذكرت صحيفة واشنطن بوست الأميركية قبل يومين ان مسشتار الامن القومي جون بولتون كان غائبا عن الاجتماع الذي حضره مسؤولون امريكيون منتصف الشهر الماضي بشأن أفغانستان وفي مقدمتهم خليل زلماي . وقالت الصحيفة الامريكية ان غياب بولتون يعتبر لافتا خاصة في أعقاب التقدم الكبير الذي يجري في المحادثات بين وفدي الولايات المتحدة وحركة طالبان في العاصمة القطرية الدوحة.
وتنسب الصحيفة إلى مسؤولين أميركيين كبار، أن حضور كبير مستشاري الأمن القومي (بولتون) يشكل أمرا حاسما في أجواء مثل هذه، لكن استبعاده لم يكن مجرد مصادفة.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

البنتاغون يعلن ارسال قوات ومعدات اضافية للدفاع عن المنشئات النفطية في السعودية والدفاع عن الامارات

أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية “البنتاغون” إرسال قوات ومعدات إضافية إلى السعودية والإمارات، بعد إلقاء واشنطن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *