أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / رئيس منظمة الطاقة النووية الايرانية يوجه انتقادا حادا للاتحاد الاوروبي لعدم وفائه بالتزاماته في الاتفاق النووي

رئيس منظمة الطاقة النووية الايرانية يوجه انتقادا حادا للاتحاد الاوروبي لعدم وفائه بالتزاماته في الاتفاق النووي

انتقد رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية علي أكبر صالحي، اليوم الأحد، الاتحاد الأوروبي وأطرافه الموقعة على الاتفاق النووي لعام 2015، لاخفاقها في التزاماتها وفق بنود الاتفاق النووي ٫ وذلك بعد يوم من إعلان طهران عن أحدث خطوة لتلقيص التزاماتها بالاتفاق.

وقال صالحي بعد اجتماعه مع كورنيل فيروتا القائم بأعمال المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية في طهران، إن “الأطراف الأوروبية الموقعة على الاتفاق أخفقت في الوفاء بالتزاماتها بموجبه”.
وأضاف أن “الاتفاق ليس طريقا من اتجاه واحد، وإيران ستتصرف بناء على هذا، مثلما فعلنا حتى الآن بتقليص التزاماتنا تدريجيا”، يأتي ذلك خلال زيارة يجريها فيروتا في طهران، لإجراء محادثات رفيعة المستوى مع مسؤولين إيرانيين.
وبحسب ما ذكرته وسائل إعلام إيرانية، فإن زيارة ” فيروتا ” استغرقت يوما واحدا، التقى خلالها إلى جانب صالحي، وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف وأمين المجلس الأعلى للأمن القومي علي شمخاني.
وعلق سفير ومندوب طهران في وكالة “الطاقة الذرية”، كاظم غريب آبادي، بالقول إن “هذه اللقاءات تأتي في إطار التعاون الجاري بين إيران والوكالة الذرية والمشاورات بينهما على مستوى عال”.
وكانت وكالة “الطاقة الذرية”، قالت قبل أيام، إن زيارة فيروتا “تندرج في إطار التواصل القائم بين الوكالة الدولية وإيران”، مضيفة أن هذا الأمر يشمل عملية “التحقق والمراقبة التي تقوم بها الوكالة في إيران بموجب” اتفاق فيينا حول البرنامج النووي الإيراني.
ووقع الاتفاق المذكور العام 2015 بين إيران ومجموعة الدول الست الكبرى (الولايات المتحدة والصين وروسيا وبريطانيا وفرنسا وألمانيا)، ونص الاتفاق على رفع قسم من العقوبات التي كانت تستهدف طهران مقابل التزامها بعدم حيازة سلاح نووي الا ان الولايات المتحدة انسحبت من الاتفاق ضاربة عرض الحاذط التزاماتها بالاتفاق وذلك بتعهد ترامب للمنظمات الصهيونية وللكيان الإسرائيلي على الانسحاب من الاتفاق وإعادة فرض العقوبات اذا ما تم دعمه للفوز بانتخابات الرئاسة الامريكية السابقة كما ساهمت اغراءات السعودية والامارات بابرام العقود بما مجموعه مئات الميارات من الدولارات مقابل خروج الولايات المتحدة من الاتفاق النووي مع ايران .

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

وزير الدفاع الامريكي : ترامب أمر ببدء سحب نحو ألف جندي أميركي من الشمال السوري وسيتم ذلك خلال ايام

قال وزير الدفاع الأميركي مارك إسبر إن الرئيس دونالد ترامب أمر ببدء سحب نحو ألف …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *