أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / العراق / وزارة النفط العراقية ترحب بقرار مجلس الامن بحظر شراء النفط من داعش وجبهة النصرة وتشيد بمصادرة القضاء الاميركي شحنة من النفط العراقي المسروق

وزارة النفط العراقية ترحب بقرار مجلس الامن بحظر شراء النفط من داعش وجبهة النصرة وتشيد بمصادرة القضاء الاميركي شحنة من النفط العراقي المسروق

رحبت وزارة النفط العراقية الثلاثاء بقرار مجلس الأمن الدولي، الذي أيد مبادرة روسية لحظر تجارة النفط مع إسلاميين سلفيين وهابيين في العراق وسورية.

وقالت الوزارة في بيان لها بهذا الشان “نرحب بالبيان المشترك الصادر عن مجلس الأمن وروسيا الذي تضمن حظر شراء النفط من التنظيمات الإرهابية”.
واعتبرت الوزارة هذا الإعلان خطوة بالاتجاه الصحيح في “تقويض النشاط الإجرامي للمجاميع الإرهابية التي تعيث بأرض العراق فسادا وتخريبا، ونهبها للثروات الوطنية”.
وكان قاض اميركي اصدر قرارا بمصادرة النفط المسروق من العراق بواسطة سلطات اقليم كردستان ،والمشحون في ناقلة نفط وقفت قبالة ساحل تكساس زتحكل كميات من النفط بلغت مليون برميل ، وقدرت قيمتها بـ 100 مليون دولار .
وكان مجلس الأمن قد حذر في بيان مشترك الاثنين من أن شراء النفط من جماعات مثل تنظيم “داعش – الدولة الإسلامية” و”جبهة النصرة” اللتين تقاتلان في العراق وسورية يمكن أن يؤدي إلى فرض عقوبات، لأنها تشكل دعما ماليا للإرهابيين وقد تقود إلى فرض مزيد من العقوبات”.
وتسيطر جماعات مثل – داعش – تنظيم الدولة الإسلامية وجبهة النصرة على حقول وانابيب نفط للاستفادة منها في تمويل هجماتها على النظامين السوري والعراقي.
كما اشادت الوزارة بقرار القضاء الأميركي بمصادرة ناقلة نفط تحمل نفطا عراقيا مهربا من إقليم كردستان.
وقالت الوزارة في البيان “نرحب بقرار القضاء الأميركي المتضمن مصادرة الناقلة (يونايتد كالافربتا) التي تحمل نحو مليون برميل من النفط الخام العراقي المهرب من إقليم كردستان العراقي عبر الموانئ التركية”.
وكانت ناقلة محملة بالنفط الخام المسروق من اقلييم كردستان العراق والمصدر دون موافقة السلطات الاتحادية ، قد رست يوم امس الاول قرب ميناء جالف ستون بولاية تكساس الأمريكية ، برغم رفض الادارة الامريكية تصدير نفط كردستان من حقول الاقليم بدون موافقة الحكومة المركزية في بغداد وبحسب المصدر ستخضع الناقلة لتفتيش إجرائي من قبل خفر السواحل الأمريكي قبل أن يسمح لها بتفريغ حمولتها التي تقدر بنحو مليون برميل خام اي ما تزيد قيمته على 100 مليون دولار بالاسعار العالمية ، وكان قاض اميركي قد اصدر قرارا بمصادرة شحنة النفط لان شحنها لم يتم وفق الطرق القانونية وبغير موافقة الحكومة الاتحادية، مضيفا إن خفر السواحل على اتصال مع مجلس الأمن الوطني الأمريكي ووزارتي الخارجية والأمن الداخلي بشأن وصول السفينة ووضعها.
وأشادت وزارة النفط العراقية”بالتعاون الدولي في الحد من عمليات التهريب والبيع غير القانوني للنفط في العالم”.
وحذرت وزارة النفط العراقية في وقت سابق من خلال شركة تسويق النفط العراقية (سومو) جميع الشركات النفطية العالمية من التعامل بيعا أو شراء للنفط العراقي المهرب بصورة غير قانونية .
وقد أعلنت تركيا في أيار/مايو أنها بدأت تزود الأسواق الدولية بنفط مصدره كردستان العراق، بينما طالبت بغداد بأن تمر كل صادرات النفط من الأراضي العراقية عبر الحكومة المركزية.
ورفعت الحكومةالعراقية شكوى في 23 ماييو – ايار – الماضي ضد تركيا لدى غرفة التجارة الدولية ومقرها باريس ، حيث يخوض العراق نزاعا مع السلطات الكردية في أربيل في هذا الشأن منذ سنوات.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

الدفاع الروسية: تدمير أكثر من 70 صاروخ هيمارس ومنصتي إطلاق في قصف على كريفوي روغ

أفادت وزارة الدفاع الروسية بتدمير أكثر من 70 صاروخا من طراز هيمارس “HIMARS” ومنصتي إطلاق …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *