أخبار عاجلة
الرئيسية / الولايات المتحدة / ادارة ترامب / الخارجية الامريكية عرضت ملايين الدولارات على كابتن ناقلة النفط الايرانية “أدريان داريا 1” لتسليمها الناقلة مقابل ملايين الدولارات

الخارجية الامريكية عرضت ملايين الدولارات على كابتن ناقلة النفط الايرانية “أدريان داريا 1” لتسليمها الناقلة مقابل ملايين الدولارات

في قضيحة مدوية للحرب السرية التي تشنها الادارة الامريكية ضد ايران ٫ كشفت صحيفة “فاينانشال تايمز” أن واشنطن عرضت أموالا على “أخيليش كومار” قبطان ناقلة النفط الإيرانية “أدريان داريا 1” المتهمة بنقل النفط إلى سوريا، مقابل تسليمها للولايات المتحدة.

وقالت الصحيفة في تقرير نشرته اليوم الأربعاء إن قبطان “أدريان داريا 1” (“غرايس 1” سابقا) تلقى قبل أربعة أيام من فرض الولايات المتحدة عقوبات على سفينته، في الـ31 من أغسطس، رسالة إلكترونية غير عادية من مسؤول رفيع في وزارة الخارجية الأمريكية.
وأكدت الصحيفة أنها اطلعت على محتوى عدد من الرسائل المرسلة إلى كومار من واشنطن، وجاء في إحداها أرسلت في الـ26 أغسطس: “أنا براين هوك.. أعمل تحت إمرة وزير الخارجية مايك بومبيو في منصب ممثل أمريكي لشؤون إيران”. ومن المعلوم ان براين هوك هو صديق حميم للكيان الاسرائيلي ومن اشد اعداء الجمهورية الاسلامية وله علاقات وطيدة مع منظمة خلق الارهابية ومقرها في باريس وفي العاصمة الالبانية تيرانا وشارك في مؤتمراتها المعادية للنظام الاسلامي في ايران.
وأضاف هوك أنه يبعث بالرسالة لتزويد كومار “بأخبارا سارة”، مفادها أن الإدارة الأمريكية تعرض على القبطان الهندي للناقلة “بضعة ملايين من الدولارات” كي يوجهها إلى “دولة ستحتجزها نيابة عن الولايات المتحدة”.
ولتمكين كومار من التأكد من صحة المقترح تضمنت الرسالة رقم الهاتف الرسمي لوزارة الخارجية الأمريكية.
وأشارت “فاينانشال تايمز” إلى أن هذا العرض لم يكن وحيدا من نوعه، حيث وجه هوك في الأشهر الأخيرة، رسائل إلكترونية أو نصية، إلى حوالي 12 قبطانا، حاول فيها ترهيبهم، محذرا من أنهم سيدفعون ثمنا باهظا إذا استمروا في مساعدة إيران، خرقا للعقوبات الأمريكية.
وكانت سلطات جبل الطارق احتجزت الناقلة النفطية يوم 4 يوليو للاشتباه في أنها تنتهك العقوبات الأوروبية المفروضة على سوريا. وفي إطار التحقيق في القضية، أوقفت الشرطة المحلية قبطانها وكبير مساعديه واثنين من أفراد الطاقم. وبعد أكثر من شهر من الاحتجاز قررت سلطات جبل الطارق الإفراج عن السفينة، رغم إصدار الولايات المتحدة أمرا باحتجازها بذريعة خرقها للقوانين الأمريكية.
وقضت محكمة مقاطعة كولوبميا بولاية واشنطن الأمريكية بمصادرة الحمولة النفطية على متن الناقلة والمبلغ المالي الموجود فيها وقيمته 995 ألف دولار.
ولكن سلطات جبل الطارق رفضت طلب واشنطن بتمديد احتجاز “غرايس 1″، مشيرة إلى أن العقوبات الأوروبية ضد إيران تختلف عن تلك الأمريكية.
وغادرت الناقلة مياه جبل الطارق فجر الـ19 من أغسطس، وإثر إخلاء سبيلها غيرت السلطات الإيرانية اسمها السابق “غرايس 1″، ليصبح “أدريان داريا 1”.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

الرئيس الإيراني : إذا أخطأ الكيان الصهيوني مرة أخرى فليس من الواضح أنه سيبقى شئ منه

قال الرئيس الإيراني إذا أخطأ الكيان الصهيوني مرة أخرى واعتدى على الأراضي المقدسة الإيرانية، فإن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *