أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / العراق يقدم شكوى للامم المتحدة ضد الكويت لتجاوزها ترسيم الحدود المشتركة بين البلدين في ” خور عبد الله ” والنواب الكويتيون يهاجمون العراق حكومة وشعبا

العراق يقدم شكوى للامم المتحدة ضد الكويت لتجاوزها ترسيم الحدود المشتركة بين البلدين في ” خور عبد الله ” والنواب الكويتيون يهاجمون العراق حكومة وشعبا

أثارت شكوى العراق ضد الكويت في الأمم المتحدة واتهامه لها بمحاولة تغيير الحدود البحرية ردود فعل غاضبة من نواب مجلس الأمة الذين عبروا عن استيائهم، مطالبين الحكومة بـ”ردود عملية” وواصفين شكوى العراق بالاستفزازي وغير المستغرب من جار الشمال على حد زعمهم.

واتهم العراق برسالة لمجلس الأمن الكويت باتباع سياسة فرض الأمر الواقع من خلال إحداث تغييرات جغرافية في الحدود البحرية بين البلدين.
ونقلت صحيفة “الراي” الكويتية عن مصادر دبلوماسية في الأمم المتحدة أمس الاثنين، أن المندوب العراقي لدى المنظمة الأممية السفير محمد بحر العلوم، سلم الرسالة في 7 أغسطس الماضي إلى رئيس مجلس الأمن، طالبا “تعميمها وإصدارها كوثيقة رسمية من وثائق المجلس”، مبينة أن ” المندوب العراقي بحر العلوم اجتمع مع عدد من ممثلي الدول لشرح موقف بلاده”.
وطلب العراق من الأمم المتحدة توثيق احتجاجه الرسمي على «قيام حكومة الكويت بإحداث تغييرات جغرافية في المنطقة البحرية الواقعة بعد العلامة 162 في خور عبدالله من خلال تدعيم منطقة ضحلة (فشت العيج) وإقامة منشأ مرفئي عليها من طرف واحد دون علم وموافقة العراق»، واعتبرت شكوى العراق هذا العمل «لا اساس قانونياً له في الخطة المشتركة لتنظيم الملاحة البحرية في خور عبدالله».
واكدت شكوى العراق أن ترسيم الحدود من قبل طرف واحد في مناطق لم يتفق عليها الطرفان، وفقا لما نص عليه المرسوم الأميري 317 لسنة 2014 في شأن تحديد المناطق البحرية للكويت «يعد فعلاً باطلاً بموجب أحكام القانون الدولي».
ولوّح العراق في شكواه لمجلس الأمن إلى أن «استمرار الكويت بفرض سياسة الأمر الواقع بإيجاد وضع جديد يغيّر من جغرافية المنطقة، لن يسهم في دعم جهود البلدين في التوصل إلى ترسيم نهائي للحدود البحرية بينهما، ويعد فرضاً لواقع مادي يجب ألا يؤخذ بعين الاعتبار عند ترسيم الحدود بين الدولتين».
هذا وشن النائب الكويتي أسامه الشاهين هجوما على العراق لقيامه بتقديم شكوى على تصرف الكويت بتغيير مواقع في الحدود قائلا : أن “شكوى حكومة ‎العراق ضد ‎الكويت سلوك مستفز ليس مستغربا من جار الشمال!”، مضيفا: “أطالب الحكومة بردود عملية وموضوعية، بجانب أخذ احتياطات أمنية ودبلوماسية كاملة”.
كما علقت النائب صفاء الهاشم على الشكوى قائلة: “هذا هو نهج العراق منذ أمد! فعلا… الكحل بعين الرمدة خسارة” وهذا التعليق النيابي شكل اساءة كبيرة للعراق حكومة وشعبا ٫ وتجاهلت النائبة ان الشعب العراقي قدم اكثر من خمسين مليار دولار حتى الان تعويضات عن جرائم الطاغية صدام باحتلاله الكويت٫ في ذنب لم يقترفه العراقيون ٫ فيما كانت السلطات الكويتية تدعم نظام الطاغية انذاك في حربه ضد جيرانه وضد شعبه.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

“فيتو” أميركي ضد عضوية فلسطين في الأمم المتحدة

تكريسا لعدائها للشعب الفلسطيني ودعما للكيان الصهيوني وجرائمه ٫ اسقطت الولايات المتحدة قراراً يدعو إلى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *