أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / الايرانيون للغرب : المطلوب السماح لنا بتصدير 700 ألف برميل نفط يوميا كبادرة جسن نية اذا رغب الغرب بالتسوية

الايرانيون للغرب : المطلوب السماح لنا بتصدير 700 ألف برميل نفط يوميا كبادرة جسن نية اذا رغب الغرب بالتسوية

قالت مصادر إيرانية إن طهران تريد أن يسمح الغرب لها بتصدير ما لا يقل عن 700 ألف برميل نفط يوميا كبادرة جسن نية ، إذا كانت الدول الغربية مهتمة بالتفاوض معها حول إنقاذ الاتفاق النووي.

وتزامن هذا الخبر مع وصول وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، إلى مدينة بياريتس في فرنسا، بدعوة من نظيره الفرنسي، جان إيف لودريان.
ونقلت “رويترز” عن مسؤول إيراني رفيع المستوى،لم تذكر اسمه قوله: “كبادرة حسن نية وخطة صوب إتاحة المجال للمفاوضات، قمنا بالرد على اقتراح فرنسا. نريد تصدير 700 ألف برميل يوميا من النفط ونحصل على الأموال نقدا… وهذه مجرد بداية. يجب أن نصل إلى 1.5 مليون برميل يوميا”.
وقال مسؤول إيراني آخر إنه “لا يمكن التفاوض بشأن برنامج الصواريخ الباليستية الإيراني ولن يحدث. أوضحنا ذلك تماما وبصراحة”.
فيما قال دبلوماسي إيراني لـ “رويترز” إن طهران لن تتفاوض أيضا حول حقها في تخصيب اليورانيوم وامتلاك دورة خاصة بها للوقود النووي، مؤكدا استعداد إيران للعودة إلى تنفيذ التزاماتها بالكامل بموجب اتفاق العام 2015 حول برنامجها النووي.
وأعلنت طهران مرارا، بعد ذلك، أن سائر الأطراف في الاتفاق النووي، وفي المقام الأول الدول الأوروبية، لا تنفذ بالكامل التزاماتها المتعلقة بالجزء الاقتصادي من الصفقة، ما يجعل إبقاءها في شكلها الراهن عديم المغزى.
وعقد لودريان لقاء مع ظريف، على هامش قمة G7، وذلك بناء على قرار اتخذ مساء السبت، في أعقاب عشاء عمل لزعماء الدول الصناعية السبع الكبرى (فرنسا، بريطانيا، ألمانيا، إيطاليا، الولايات المتحدة، كندا، اليابان).

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

وزير الدفاع الامريكي : ترامب أمر ببدء سحب نحو ألف جندي أميركي من الشمال السوري وسيتم ذلك خلال ايام

قال وزير الدفاع الأميركي مارك إسبر إن الرئيس دونالد ترامب أمر ببدء سحب نحو ألف …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *