أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / الرئيس الفرنسي ماكرون يطرح مقترحات بلاده مع ترامب لحلحلة الازمة مع ايران والسماح لها بتصدير النفط

الرئيس الفرنسي ماكرون يطرح مقترحات بلاده مع ترامب لحلحلة الازمة مع ايران والسماح لها بتصدير النفط

نقلت وكالة “أسوشيتد برس” عن دبلوماسي فرنسي أن ماكرون أبلغ ترامب، اليوم السبت، خلال لقائهما في عشاء عمل على هامش أعمال قمة السبع الكبار “G7″، بتفاصيل خطة باريس الخاصة بخفض التوتر مع إيران والتي تعمل عليها فرنسيا منذ عدة أسابيع ٫ فيما اكد ترامب انه لايريد حربا مع ايران .

وأوضحت الوكالة أن خطة فرنسا تنص على السماح لإيران بتصدير النفط لفترة زمنية معينة، لتقوم الجمهورية الإسلامية في المقابل بالتطبيق الكامل للاتفاق النووي المبرم عام 2015، وخفض الخلافات في منطقة الخليج وخوض المفاوضات.
وكان الرئيس ماكرون كان التقى الجمعة وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف حيث اطلعه بشكل كامل على شروط ايران لوقف تخليها عن التزاماتها في الاتفاق النووي ومن بينها تنفيذ الاطراف الاوروبية لالتزاماتها في الاتفاق النووي ومن بينها السماح لايران ببيع نفطها وتامين الالية المالية لتحويل ايرادات بيع النفط لايران وتامين التعاملات المصرفية والنقدية معها .
ونقلت وكالة العمال الإيرانية للأنباء (إيلنا) عن ظريف قوله، إنه أجرى محادثات “مثمرة” مع الرئيس الفرنسي بشأن الاتفاق النووي المبرم عام 2015. وأضاف أنه من غير الممكن إعادة التفاوض على الاتفاق النووي.
وقال ظريف “قدمت لنا فرنسا مقترحات، وقدمنا مقترحات عن كيفية تنفيذ (الاتفاق النووي) والخطوات التي ينبغي للجانبين اتخاذها”.
وقال الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، السبت، إن “هدفنا المشترك بخصوص إيران هو منعها من امتلاك السلاح النووي والحفاظ على أمن المنطقة” حسب زعمه.
جاء ذلك خلال لقاء غير مجدول عقده ماكرون مع نظيره الأمريكي، دونالد ترامب، قبيل انطلاق قمة مجموعة السبع في بياريتس جنوبي فرنسا.
وقال ماكرون إن قمة مجموعة السبع تأتي بالتزامن مع تصاعد التوتر حول مواضيع عديدة، في مقدمتها النزاع في سوريا، والاتفاق النووي الإيراني الذي تختلف أوروبا بشأنه مع الولايات المتحدة.
وردّ ترامب بالقول: “لدينا أمور مشتركة كثيرة، نحن صديقان منذ وقت طويل.. نتشاجر أحيانا وليس كثيرا.. علاقتنا خاصة، والأمور تجري على ما يرام حتى الآن”.
في هذا السياق ذكر مصدر دبلوماسي أن الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، شرح لنظيره الأمريكي، دونالد ترامب، خطة فرنسا لخفض التوتر مع إيران، وقال مسؤول من الإليزيه إن الجانبين حققا تقاربا في مواقفهما.
ويناقش قادة المجموعة خلال القمة، التي تستمر حتى الإثنين، جملة من القضايا، في مقدمتها الملف النووي الإيراني، والحرب التجارية، وخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي (بريكست)، فضلا عن الأزمة الأوكرانية والوضع في سوريا.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

وزير الدفاع الامريكي : ترامب أمر ببدء سحب نحو ألف جندي أميركي من الشمال السوري وسيتم ذلك خلال ايام

قال وزير الدفاع الأميركي مارك إسبر إن الرئيس دونالد ترامب أمر ببدء سحب نحو ألف …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *