أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / الاستخبارات الاميركية وضعت خطة سرية لاجلاء الدبلوماسيين الاميركيين من السفارة الاميركية في طرابلس الى تونس

الاستخبارات الاميركية وضعت خطة سرية لاجلاء الدبلوماسيين الاميركيين من السفارة الاميركية في طرابلس الى تونس

بشكل مفاجئ ودون اية مقدمات ،أجلت السفارة الأمريكية في ليبيا موظفيها السبت إلى تونس، بسبب العنف الذي تمارسه المليشيات في العاصمة طرابلس بحسب ما أعلن مسؤولون أمريكيون.

وتم إجلاء نحو 150 موظفا بما فيهم 80 من عناصر مشاة البحرية “المارينز” من السفارة في وقت مبكر السبت، ونقلهم عبر الحدود إلى تونس.
وذكرت مصادر استخباراتية اميركية ، بان خطة إخلاء الأمريكيين وضعت باشراف جهاز المخابرات الاميركية السي اي اي CIA وتم العمل عليها منذ عدة أيام، ولكن القرار بتنفيذ الخطة تم اتخاذه خلال الأيام القليلة الماضية حيث تردى الوضع الأمني في المنطقة المحيطة بالسفارة. حيث يدور القتال بين المليشيات المسلحة في منطقة السفارة والمطار أدى إلى تفكك الوضع الأمني في طرابلس بشكل واضح ،وقد تم إبلاغ الحكومة الليبية بعملية الأجلاء بعد تنفيذها، بحسب المسؤولين الأمريكيين.
ولدى وزارة الدفاع مجموعة قوات مؤهلة في موقع السفارة، ولكن خارج المكان عند الحركة في قافلة يكون الموظفون عرضة للهجوم أثناء إجلائهم. وعلمت CNN بان طائراتان من طراز F-16 كانت تحلق في دورية فوق القافلة، كما كان العشرات من رجال المارينز المسلحين بأسلحة ثقيلة يطيرون فوقهم في طائرة V-22 Osprey، التابعة لقوات التدخل الجوي، المستعدة للهبوط والإجلاء السريع للأمريكيين في حال تعرضهم للهجوم، خلال انتقالهم عبر الحدود التونسية.
وتعرضت وزارة الدفاع لضغوط لأجلاء الموظفين من السفارة خلال الأسابيع الماضية بعد أن أصبح مطار طرابلس عرضة للهجمات المتكررة من المليشيات المتنازعة للسيطرة عليه، الامر الذي لم يترك أمام الأمريكيين خيارا للمغادرة بواسطة الرحلات الجوية التجارية، بسحب المسؤول.
وكان قرار الإجلاء عن طريق البر بواسطة العربات عبر الحدود التونسية، أفضل الخيارات، وأقل تعرضا للأضواء من عملية إجلائهم بواسطة مروحيات للجيش الأمريكية من طرابلس.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

وزير الدفاع الامريكي : ترامب أمر ببدء سحب نحو ألف جندي أميركي من الشمال السوري وسيتم ذلك خلال ايام

قال وزير الدفاع الأميركي مارك إسبر إن الرئيس دونالد ترامب أمر ببدء سحب نحو ألف …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *