أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / باريس ترد على انتقادات ترامب للرئيس ماكرون بشان الحوار مع ايران : لسنا بحاجة الى اذن من احد للادلاء بمواقفنا

باريس ترد على انتقادات ترامب للرئيس ماكرون بشان الحوار مع ايران : لسنا بحاجة الى اذن من احد للادلاء بمواقفنا

رد وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان على انتقاد الرئيس الأمريكي لرئيس بلاده إيمانويل ماكرون، بسبب دعوته للحوار مع إيران، وحديثه أنه يتدخل في الأزمة ويتحدث بدلاً عن الولايات المتحدة.

وقال لودريان، في بيان له، اليوم الجمعة: إن “باريس ليست بحاجة لإذن من أحد للإدلاء بموقفها بشأن إيران، فهي تتحدث بسيادة كاملة، وتعمل بجد من أجل تحقيق السلام والأمن في المنطقة من ناحية، وبهدف تخفيف حدة التوتر من ناحية أخرى”.
أضاف: “لا تحتاج (فرنسا) إلى إذن للقيام بذلك، وهي ملتزمة بالاتفاق النووي مع إيران الموقع عام 2015”.
وهاجم ترامب نظيره الفرنسي ماكرون بعد حديثه عن قرب عودة المفاوضات حول الملف النووي مع إيران، وتهدئة الأوضاع الساخنة، وضرورة رفع العقوبات الأمريكية عن طهران كشرط لعودة المفاوضات.
وقال ترامب، في سلسلة تغريدات على حسابه في “تويتر”، أمس الخميس: “أعلم أن إيمانويل يقصد خيراً.. شأنه شأن الآخرين.. لكن لا أحد يتحدث نيابة عن الولايات المتحدة سوى الولايات المتحدة نفسها”.
وجاء انتقاد ترامب للرئيس الفرنسي بعد كشف موقع “المونيتور” الأمريكي عن توجيه ماكرون دعوة للرئيس الإيراني، حسن روحاني، للمشاركة في قمة مجموعة الدول السبع الصناعية الكبرى في باريس، الشهر الجاري، والدعوة لحل الأزمة.
ويستمر تصاعد التوتر في المنطقة منذ انسحاب واشنطن، في مايو 2018، من اتفاق البرنامج النووي الإيراني الذي أبرم عام 2015، ثم فرضها عقوبات قاسية على إيران وصفها الايراينون بانه ارهاب اقتصادي.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

الطيران اليمني المسير يشن غارات على مطار ابها السعودي بطائرات قاصف 2k

اعلن سلاح الجو اليمني المسير مساء الجمعة استهداف مطار أبها السعودي بغارات بعدد من طائرات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *